استطلاع: أرامكو تخفض أسعار النفط إلى آسيا

«أرامكو» تتجه لخفض أسعار النفط إلى آسيا

محمود عبدالله

كشف استطلاع شمل 6 شركات كبرى للنفط، أن تخفض “أرامكو” السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى آسيا بنحو 1.05 دولار للبرميل لعقود يناير مقارنة بالشهر السابق، وهو أكبر انخفاض منذ فبراير.

وأظهرت نتيجة الاستطلاع المُعلن عنها، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، أنه بهذه الخطوة تخفض الشركة السعودية سعر خامها النفطي للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، وفق وكالة “بلومبرج”.

استيراد النفط

قالت الوكالة، إنه يؤدي تدفق البراميل الأرخص ثمنًا من أمريكا وأوروبا إلى احتدام المنافسة في أكبر منطقة مستوردة للنفط في العالم.

وتراجعت أسواق النفط الفعلية في آسيا خلال الشهر الماضي، كما انخفض سعر خام برنت الذي ينظر له كمعيار عالمي بنحو 15% مقارنة بالسعر المرتفع الذي بلغه في أواخر سبتمبر، وبالتالي يصعُب على السعودية الإبقاء على مستويات أسعار النفط الحالية.

إنتاج النفط

وزادت الإمدادات من الولايات المتحدة وغيانا وبحر الشمال، مما يسلط الضوء على أن استراتيجية المملكة المتمثلة في تقييد الإنتاج تعرضها لخطر فقدان جزء من حصتها في السوق، وفق الشرق.

وتنوعت التوقعات في الاستطلاع بين تقدير انخفاضات بنحو 75 سنتًا إلى دولارين للبرميل، واستندت في الغالب إلى افتراض أن السعودية ستمدد تخفيضاتها أحادية الجانب في الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا إلى العام المقبل خلال اجتماع “أوبك+” المرتقب يوم الخميس. وعادةً ما تنشر “أرامكو” أسعار النفط الخام الرسمية لديها في الأيام الخمسة الأولى من الشهر.

ربما يعجبك أيضا