مورجان ستانلي يتوقع ارتفاع سعر برنت إلى 90 دولارًا للبرميل

محمود عبدالله

رفع بنك مورجان ستانلي توقعاته لسعر خام برنت في الربع الثالث من العام الحالي 10 دولارات للبرميل إلى 90 دولارًا، متوقعًا إمكانية تراجع الفجوة بين العرض والطلب بسبب خفض أوبك+ الإنتاج وتراجع إنتاج روسيا من النفط بعد هجمات بطائرات مسيرة على مصافيها.

وخفض “مورجان ستانلي” توقعاته لإمدادات أوبك وروسيا خلال الربع الثاني والثالث من العام بمقدار 200 إلى 300 ألف برميل يوميًا، إذ يتوقع عجزًا محدودًا في الربع الثاني، قبل ارتفاعه خلال الربع الثالث، وفق رويترز، اليوم الاثنين 18 مارس 2024.

سعر خام برنت

رفع البنك الأمريكي أيضًا توقعاته لسعر خام برنت في الربع الأول إلى 85 دولارًا للبرميل من 82.5 دولار في توقعات سابقة، وإلى 87.5 دولار في الربع الثاني من 82.5 دولار، وإلى 85 دولارًا للبرميل في الربع الرابع من 80 دولارًا.

وتأرجح خام برنت القياسي دون مستوى 86 دولارًا للبرميل اليوم، وتلقت الأسعار دعمًا بالتزامن مع تصعيد أوكرانيا لهجماتها على البنية التحتية النفطية الروسية منذ بداية العام، في محاولة لعرقلة الجيش الروسي من خلال ضرب العديد من مصافي النفط الكبيرة.

الطلب على النفط

في وقت سابق من هذا الشهر، أقر تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاء بقيادة روسيا، تمديد الخفض الطوعي في إنتاج النفط 2.2 مليون برميل يوميًا إلى الربع الثاني.

وأبقى “مورجان ستانلي” على توقعاته بشأن نمو الطلب على النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا هذا العام مدفوعًا بزيادة الطلب على وقود الطائرات والبتروكيماويات، وكذلك بارتفاع الطلب من الصين والهند.

ربما يعجبك أيضا