استطلاع: مخاطر النمو ستكبح أسعار النفط هذا العام

مصطفى شلبي
النفط

أظهر استطلاع أجرته رويترز، اليوم الجمعة 30 يونيو 2023، أن من المتوقع أن تواجه أسعار النفط صعوبات هذا العام، إذ إن أوضاع الاقتصاد عالميًّا ستحد من المكاسب التي قد يعززها التعافي في الصين وتخفيضات أوبك+.

وحسب وكالة أنباء رويترز، توقع استطلاع شمل 37 من خبراء الاقتصاد والمحللين أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 83.03 دولار للبرميل في عام 2023 مقابل 84.73 دولار في مايو.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط السعر العالمي للخام ​​83.28 دولار في الربع الثالث قبل أن يتجاوز مستوى 86 دولارًا في الربعين التاليين. ويحوم سعر الخام حاليًّا حول 75 دولارًا للبرميل بعد أن هبط نحو 13% حتى الآن هذا العام.

ومن المتوقع أيضًا تراجع سعر الخام الأمريكي إلى 78.38 دولار للبرميل خلال العام الحالي من 79.20 دولار للبرميل الشهر الماضي.

ووفق وكالة رويترز، قال رئيس قسم استراتيجية السلع لدى ساكسو بنك، أولي هانسن، إن الربع الثالث سيكون حاسمًا “إذ يجب أن تؤتي توقعات نمو الطلب المرتفعة من أوبك ووكالة الطاقة الدولية ثمارها لتجنب المزيد من الضغط النزولي على الأسعار”.

وقال بنك جولدمان ساكس هذا الأسبوع إن ارتفاع أسعار الفائدة سيظل “عبئًا مستمرًا” على النفط.

وبينما يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة والقراءات الاقتصادية الضعيفة من الصين في أسواق النفط، يرى بعض المحللين أن الأسعار لا تلقى سوى القليل من الدعم من إجراءات التحفيز وتقليص المعروض من أوبك+ بقيادة السعودية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية هذا الشهر إن اتفاق أوبك+ بشأن الإنتاج يزيد بنحو حاد من احتمالات صعود الأسعار، في حين توقعت أرامكو السعودية أن يعوض الطلب من الصين والهند مخاطر الركود في الدول المتقدمة.

اقرأ أيضًا: أمريكا: البنوك الكبرى في البلاد تملك سيولة لمقاومة الركود الحاد

وقال كبير الباحثين في برنشتاين، إيان مور: “يوجد القليل من المؤشرات على ضعف الطلب الصيني على النفط، حتى لو خيبت الدفعة من إنهاء إجراءات الإغلاق آمال بعض المستثمرين. وسجلت مصافي التكرير الصينية مستويات إنتاج قياسية خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام”.

وأضاف أن من المتوقع “زيادة النمو مع استمرار التوسع في النشاط الاقتصادي، وإن كان بوتيرة أبطأ”.

وحسب الاستطلاع، من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط ما بين مليون ومليوني برميل يوميًّا.

وتوقع 5 من المشاركين في الاستطلاع عجزًا في الإمدادات خلال النصف الثاني من العام الحالي.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أيكون أن العجز سيحدث حتى بعد بلوغ صادرات النفط الروسية المنقولة بحرًا مستوى قياسيًّا في 4 سنوات في مايو، مع تلبية موسكو للطلب من الهند والصين وتركيا.

ويتوقع معظم المشاركين في الاستطلاع أن تتخذ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إجراءات لإبقاء الحد الأدنى لأسعار النفط عند 80 دولارًا.

اقرأ أيضًا| نمو قوي لأرباح أدنوك للإمداد والخدمات خلال الربع الأول

اقرأ أيضًا| الطاقة الدولية: اقتصاد الصين هو العامل الأكثر أهمية لسوق النفط

 

ربما يعجبك أيضا