استقرار أسعار الذهب عالميًّا مع اتفاق سقف الدين وتوقعات الفائدة

أحمد السيد
استخراج الذهب

استقرت أسعار الذهب العالمية قرب أدنى مستوى لها في شهرين، اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023.

وأدى التفاؤل إزاء التوصل لاتفاق بشأن سقف الدين في الولايات المتحدة، وتراجع التوقعات بتوقف مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) مؤقتًا عن رفع أسعار الفائدة في يونيو المقبل، إلى إضعاف جاذبية المعدن النفيس.

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1938.57 دولار للأوقية (الأونصة)، وانخفضت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.3% إلى 1938.30 دولار، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 23.03 دولار للأوقية بينما زاد البلاتين 0.3% إلى 1027.27 دولار. وارتفع البلاديوم 1.1% إلى 1430.74 دولار.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الاثنين، إنه يشعر بالارتياح بشأن احتمالات مصادقة الكونجرس على اتفاق سقف الدين، الذي توصل إليه مع رئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي.

ومن ناحية أخرى، زاد مسؤولو الاحتياط الاتحادي، في الأيام الماضية، حدة الترقب بتوقعات متشددة بشأن أسعار الفائدة، ما أفقد الذهب إلى حد ما بعض المكاسب التي حققها كملاذ آمن، خلال أزمة سقف الدين في الولايات المتحدة، وتقوض أسعار الفائدة المرتفعة جاذبية المعدن الذي لا يدر عائدًا.

وتتوقع الأسواق الآن بـ39.9% فقط، إبقاء الاحتياط الاتحادي على أسعار الفائدة دون تغيير في يونيو.

اقرأ أيضًا| ارتفاع السندات والأسهم الأمريكية بعد تقدم اتفاق سقف الديون

ربما يعجبك أيضا