استمرار تصعيد الحوثي.. مخاوف من ارتكاب خطأ

جهود أمريكية للضغط على الحوثي.. الخشية من ارتكاب خطأ

يوسف بنده

كلما زاد التصعيد من قبل واشنطن وطهران، كلما تعاظم خطر الأخطاء والانزلاق، مع ما يترتب على ذلك من عواقب عميقة على توازن القوى في الشرق الأوسط وخارجه.


ما زالت جماعة الحوثي اليمنية الموالية لإيران توجه ضرباتها للسفن التجارية التابعة لإسرائيل وحلفائها، عند منطقة باب المندب والبحر الأحمر.

وحسب شبكة قناة الميادين أمس الثلاثاء 6 فبراير، تعهد زعيم جماعة «أنصار الله» الحوثية، عبدالملك الحوثي أمس بمواصلة التصعيد في البحر الأحمر من خلال شن الهجمات على السفن حتى انتهاء الحرب في غزة.

اقرأ أيضًا45 عامًا من الثورة.. العلاقات الإيرانية الأمريكية «لا حرب ولا سلم»

الحوثي

عبد الملك الحوثي

ترسانة إيرانية

حسب تقرير شبكة سي إن إن الأمريكية، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، قالت وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية (DIA) إن إيران زودت الحوثيين بـ”ترسانة متنوعة” من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى وكروز، منذ عام 2015.

وأوضحت الوكالة في تقرير جديد تفاصيل استخدام جماعة الحوثي لتلك الأسلحة، حيث ذكرت أنه “بين عامي 2015 و2023، اعترضت الولايات المتحدة وشركاؤها 18 سفينة إيرانية على الأقل كانت تحاول تهريب أسلحة إلى الحوثيين”.

اقرأ أيضًافي السباق الانتخابي الأمريكي.. إيران نقطة دعاية لترامب أمام بايدن

أنصار الله

جماعة أنصار الله (الحوثي) في اليمن

ارتكاب خطأ

حسب تقرير المحلل السياسي، أندرو جيه. تابلر، المنشور في معهد واشنطن، السبت 3 فبراير، فإن التصعيد المتبادل بين واشنطن وطهران في المنطقة يبدو مدروسًا بعدم الانزلاق في هوة الحرب.

وأشار أندرو جيه، إلى أن كل طرف يعتقد أنه يقف على الجانب الآخر من سلم التصعيد، وأنه يعرف الخطوة التالية للطرف الآخر، ولكن كلما زاد التصعيد من قبل أحد الطرفين، كلما تعاظم خطر الأخطاء والانزلاق، مع ما يترتب على ذلك من عواقب عميقة على توازن القوى في الشرق الأوسط وخارجه.

اقرأ أيضًارد أمريكا على مقتل جنودها.. حتمي مع تجنب ما لا يحمد عقباه

الحوثيون

الحوثيون

إنقاذ عملية السلام

خشية على عملية السلام في اليمن، بحث المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرغ، الأحد 4 فبراير، مع مسؤولين إيرانيين في طهران “منع الارتداد لدائرة العنف” في اليمن.

وحسب تقرير وكالة الأناضول التركية، فإن جروندبرغ، قال إن “المناقشات ركزت على ضرورة خفض التوترات على المستوى الإقليمي، ومنع الارتداد لدائرة العنف الذي عانى منه اليمن حتى الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة عام 2022”.

اقرأ أيضًا«إيران مفتاح أمن المنطقة».. الرؤية الحالية للاستخبارات الأمريكية

ومنذ أبريل 2022 ، تشهد جبهات اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

اقرأ أيضًارحيل نتنياهو.. موضوع في رسائل بين واشنطن وطهران

الأسلحة التي استخدمت بالضربة الأمريكية البريطانية على الحوثيين_

الأسلحة التي استخدمت بالضربة الأمريكية البريطانية على الحوثيين_

ضغط على الحوثي

من جانب واشنطن وفي إطار الضغط على جماعة الحوثي، وحسب تقرير الجريدة الكويتية، اليوم الأربعاء، فقد استبق المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينج، زيارته المرتقبة للخليج بالكشف عن استراتيجية جديدة لتقويض قدرات الحوثيين ومنعهم من الحصول على السلاح من إيران.

وأوضح ليندركينج أن جولته الخليجية هدفها البحث مع الشركاء وقف هجمات الحوثيين على طرق الملاحة الدولية، وتأثيراتها على جهود السلام في اليمن، مبينًا أن الاستراتيجية الأمريكية ‫تتضمن استمرار الضربات الجوية لإضعاف قدرتهم على مهاجمة السفن.

وقال ليندركينج، في حوار مع صحيفة نيويورك تايمز، أمس الثلاثاء: «نتبع استراتيجية متعددة الجوانب لإعادة السيطرة على البحر الأحمر، تشمل أيضًا زيادة الجهود الدبلوماسية للضغط على ‫الحوثيين».

ربما يعجبك أيضا