رحيل نتنياهو.. موضوع في رسائل بين واشنطن وطهران

رحيل نتنياهو.. هل يوقف التصعيد في الشرق الأوسط؟

يوسف بنده
مرصد مراكز الأبحاث| اتفاق إيران النووي.. ومواجهة تهديدات الحوثي.. وعلاقات الأرجنتين والبرازيل

"رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو العقبة الحقيقية أمام السلام ويقف وراء استمرار الحرب على غزة"


قال وزير الخارجية الإيرانية، حسين عبد اللهيان، إن البيت الأبيض يعلم جيدًا أن الحل لإنهاء الحرب والإبادة الجماعية في غزة والأزمة الحالية في المنطقة هو سياسي.

وأضاف عبداللهيان على منصة إكس، اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، “إن الدبلوماسية فعالة في هذا المسار، وإن نتنياهو في نهاية حياته السياسية الإجرامية”.

اقرأ أيضًاتصاعد التوتر في البحر الأحمر.. واشنطن تطالب بكين بالضغط على طهران

اقرأ أيضًاقصف أربيل وإدلب.. هل تنتقم إيران لحادثة كرمان؟

عبداللهيان

وزير الخارجية الإيراني

رسالة بشأن نتنياهو

كشفت صحيفة “الرأي” الكويتية، أمس الاثنين 29 يناير، أن أمريكا وجّهت 4 رسائل للقيادة الإيرانية، كان آخِرها أنها تعتبر أن «رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو العقبة الحقيقية أمام السلام ويقف وراء استمرار الحرب على غزة، وأن أيامه أصبحت معدودة، وأن واشنطن تسعى لوقف الحرب وتطلب من إيران التدخل لوقف التصعيد من قبل حلفائها ليصار إلى إنهاء المعركة».

وحسب تقرير الصحيفة، فقد اعتبرت طهران في رد على الرسائل التي وصلتْها عبر وسطاء، أن «أمريكا لا تفعل اللازم ولم تلتزم بوقف الحرب على غزة وأنها – أي طهران – لا تستطيع الطلب من حلفائها عدم مهاجمة أهداف، وأن الحل يقع في عمل أمريكا الجدّي على كبْح إسرائيل لتتوقف كل الأعمال العسكرية، قبل أن تنفلت الأمور وتخرج عن السيطرة».

اقرأ أيضًابعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.. ما التغيرات المحتملة؟

اقرأ أيضًالمنع وقوع حرب في الشمال.. مسارعة نحو هدنة في غزة

بعد هجوم المسيّرة.. 3 خيارات أمام الولايات المتحدة لمعاقبة إيران

القاعدة الأمريكية التي تعرضت لهجوم بطائرة مسيّرة قرب الحدود الأردنية السورية

لا حرب مع إيران

تأتي هذه الرسائل وسط تصاعد التوتر بين أمريكا وإيران على خلفية حرب غزة وعلى خلفية الهجوم الذي استهدف جنود أمريكيين في قاعدة التنف داخل سوريا، وقد أعلن البيت الأبيض، أمس الاثنين، أن الولايات المتحدة لا تريد حربًا أوسع نطاقًا مع إيران ولا في المنطقة.

وحسب تقرير لصحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الثلاثاء، فإن واشنطن وطهران لا تسعيان للذهاب نحو الحرب المباشرة، بل إنهما يعملان على تفعيل المفاوضات بينهما مرة أحرى، ولكنها يعطلها ما يحدث في غزة وإصرار إسرائيل على تحقيق أهدافها في غزة.

اقرأ أيضًالمنع اتساع الحرب.. اتصالات غربية مع طهران

ربما يعجبك أيضا