وصف بـ«الخطير».. كانبرا تعلن اعتراض مقاتلة صينية طائرة استطلاع أسترالية

رؤية
طائرة استطلاع أسترالية - أرشيفية

نفذت طائرة مقاتلة صينية عملية اعتراض لطائرة استطلاع عسكرية أسترالية بشكل خطير في منطقة بحر الصين الجنوبي في مايو، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع الأسترالية، اليوم الأحد 5 يونيو 2022.

ووفق ما أوردته “رويترز”، فقد اعترضت طائرة استطلاع بحرية تابعة للقوات الجوية الملكية الأسترالية من طراز P-8 من جانب مقاتلة صينية من طراز J-16 خلال “نشاط مراقبة بحري روتيني” في المجال الجوي الدولي في المنطقة في 26 مايو، حسبما أفادت وزارة الدفاع في بيان.

الوزارة أضافت أيضًا أن “الاعتراض أسفر عن مناورة خطيرة شكلت تهديدا لسلامة طائرة بي-8 وطاقمها”.

بدورها صرح رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز للصحفيين في بيرث إن حكومته أعربت للصين عن قلقها “من خلال القنوات المناسبة”.

ولم ترد السفارة الصينية في أستراليا على الفور على طلب للتعليق.

أما وزير الدفاع ريتشارد مارلز فقال إن الطائرة الصينية حلقت بالقرب من طائرة سلاح الجو الملكي الأسترالي وأطلقت “حزمة من القشرة” تحتوي على قطع صغيرة من الألومنيوم تم تناولها في محرك الطائرة الأسترالية.

وشدد مارلز لتلفزيون “إيه بي سي” إنه “من الواضح تماما أن هذا أمر خطير للغاية”.

كانت أستراليا في السابق قد انضمت إلى الولايات المتحدة في القول إن مطالبات الصين حول الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي لا تمتثل للقانون الدولي.

وقالت وزارة الدفاع الأسترالية إنها قامت على مدى عقود بمراقبة بحرية في المنطقة و”تفعل ذلك وفقا للقانون الدولي وتمارس الحق في حرية الملاحة والتحليق في المياه والمجال الجوي الدوليين”.

وتوترت العلاقات بين أستراليا والصين، وهما شريكان تجاريان رئيسيان، في الفترة الأخيرة جراء النفوذ الصيني المتصاعد في المحيط الهادئ بعدما سعت الصين إلى إبرام اتفاق أمني إقليمي مع دول جزر المحيط الهادئ.

ربما يعجبك أيضا