اغتالته «إسرائيل» بسوريا.. تعرف على «الحاج صادق» القيادي بالحرس الثوري

من هو قائد استخبارات فيلق القدس بسوريا؟

أمير خالد

أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت 20 يناير 2024، مقتل 4 مستشارين عسكريين، بجانب عن عدد من عناصر القوات السورية، في غارة إسرائيلية على مبنى سكني في حي المزة بالعاصمة السورية دمشق.

ونشر الحرس الثوري الإيراني، أسماء 4 مستشارين قتلوا في الغارة الإسرائيلية، على دمشق، عبر وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء.

الحرس الثوري يكشف عن هوية 4 مستشارين

أوقعت غارة المزة في دمشق 10 قتلى بينهم قادة في الحرس الثوري وهم: يوسف أوميد زاده الملقب ب”الحاج صادق”، وعلي آقازاده، وحسين محمدي، وسعيد كريمي.

be9c36ac b0e1 4c47 bc74 e97399a71b5a

وكان من أبرز المستشارين العسكريين، صادق أوميد زادة، المعروف بالحاج صادق، الضابط الإيراني رفيع المستوى المسؤول عن وحدة استخبارات فيلق القدس بسوريا، وهو الذراع الخارجي للحرس الثوري الإيراني.

الحاج صادق

ولد زادة، الملقب بـ”الحاج صادق”، في العاصمة طهران، وكان من المقربين لقائد فيلق القدس في سوريا الجنرال رضي موسوي، الذي اغتالته إسرائيل بطائرة بدون طيار قرب دمشق في ديسمبر الماضي.

الحرس الثورث الإيراني

ويتولى زادة، 58 عامًا، التخطيط للعمليات العسكرية ضد القوات الأمريكية الموجودة بسوريا، كما يشرف على تصميم القنابل وتقديم المشورة للعناصر السورية.

تصعيد الهجمات

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن “زادة” كان مكلفًا بمهمة تصعيد الهجمات ضد القوات ألأمريكية بسوريا، وخطط لمرحلة جديدة من الهجمات الشرسة ضد تلك القوات، وحدد على وجه الخصوص عربات “همفي” و”كوجار” المدرعة الأمريكية كأهداف أولوية.

c5a944f4 08fc 4411 9427 b0044807edd8وكشفت عن إرساله عناصر مجهولة لالتقاط صور استطلاعية للطرق التي تستخدمها القوات الأمريكية في شمال وشرق سوريا.

كان “الحاج صادق” من بين الأسرى الإيرانيين الذين احتجزتهم جبهة النصرة بداية الأحداث في سوريا أغسطس 2013.

وبحسب وكالة أنباء “آفتاب نيوز” الإيرانية، جرى إطلاق سراحه مع سجناء آخرين بوساطة قطرية.

ربما يعجبك أيضا