اكتشاف جديد يبطئ شيخوخة الدماغ

بسام عباس

اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا مكونًا في الدم مرتبطًا بالتجلط، يحمل سر وقف علامات الشيخوخة في الدماغ.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة Nature، أن هذا العامل مرتبط بفوائد عمليات نقل الدم للشباب، وحتى المكاسب المعرفية من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

عنصر حاسم

قال موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، إن دراسة أمريكية جديدة أجراها فريق بحث من علماء جامعة كاليفورنيا حددت عامل الصفائح الدموية (PF4) باعتباره العنصر الحاسم وراء هذه التأثيرات المجددة.

وأضاف أن PF4 هو منتج من الصفائح الدموية، ويساعد على التجلط، ووجدت الدراسة أن PF4 يمكنه أن يجعل العقول العجوزة تتصرف كأنها أصغر سنًا، والعقول الشابة تصبح أكثر وضوحًا.

أكثر شبابًا

قال كبير مؤلفي الدراسة، المدير المساعد لمعهد أبحاث الشيخوخة في جامعة كاليفورنيا، الدكتور سول فيليدا، إن “الدم الشاب، وهرمون طول العمر (الكلوثو)، والتمارين الرياضية، تحفز العقل بوسيلة ما على تحسين وظائفه، ومع معرفة تأثير PF4، بدأنا فهم المفردات الكامنة وراء هذا التجديد”.

وأوضح فيليدا أن PF4 يجعل الجهاز المناعي أصغر سنًا، فهو يقلل من كل هذه العوامل المناعية النشطة المؤيدة للشيخوخة، ما يؤدي إلى تراجع التهاب الدماغ، وزيادة اللدونة والإدراك، لافتًا إلى نجاح التجربة على الفئران العجوزة، فقد أعاد PF4 أدمغتها إلى العمل في سن أكثر شبابًا.

اقرأ أيضًا: مشروب يؤدي إلى شيخوخة الدماغ 11عاما عند تناوله أكثر من مرتين يوميا

تحسين الذاكرة والإدراك

أوضحت أستاذة جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، الدكتورة دينا دوبال، أن عقار كلوثو يحفز الصفائح الدموية على إطلاق (PF4)، ما أدّى إلى تحسين بنية مناطق الذاكرة في الدماغ، وتعزيز الأداء المعرفي العام لدى الفئران الكبيرة والصغيرة.

وبناءً على الفكرة الشائعة بأن التمارين الرياضية مفيدة للدماغ، اكتشفت أستاذة علم الأعصاب بجامعة كوينزلاند، الدكتورة تارا ووكر، أن التمارين الرياضية تحفز إطلاق (PF4).

وقالت إن الذين يعانون ظروفًا صحية أو مشكلات في الحركة من كبار السن، فإن ممارسة الرياضة غير ممكنة، لذا فإن التدخل الدوائي يُعد مجالًا مهمًا للبحث، ويمكن استهداف الصفائح الدموية لتعزيز تكوين الخلايا العصبية، وتعزيز الإدراك، ومواجهة التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

اقرأ أيضًا: علماء يكتشفون سبب الشيخوخة المبكرة

ربما يعجبك أيضا