اكتشاف روابط جينية جديدة لعلاج الصلع

بسام عباس
الصلع

اكتشف علماء ألمان روابط وراثية جديدة لتساقط الشعر بين الرجال، خاصة نمط تساقط الشعر الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر المعروف باسم حدوة حصان.

وركز الباحثون في مستشفى جامعة بون الألمانية على العوامل الوراثية التي تسبب الصلع لدى الرجال. ورغم أن العديد من العلامات الجينية الشائعة ارتبطت بنمط الصلع الذكوري في الماضي، إلا أن أهمية المتغيرات الجينية النادرة ظلت غير مستكشفة إلى حد كبير.

علامات إرشادية

أوضحت مجلة نيتشر كوميونيكيشنز، في الدراسة التي نشرتها أمس الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، أن العلامات الجينية هي “علامات إرشادية” في الحمض النووي البشري تشير إلى الاستعداد لظروف معينة، بعض هذه العلامات شائعة ومدروسة جيدًا، لكن البعض الآخر نادر وغير مفهوم جيدًا.

وأضافت الدراسة الألمانية أن الباحثين استخدموا تحليل التسلسل الجيني لـ72469 مشاركًا من الذكور من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وحددوا خمسة جينات مرتبطة بالصلع، واكتشفوا ارتباط جينات CEPT1 وEIF3F بتساقط الشعر. والتي لم تكن مرتبطة من قبل.

اقرأ أيضًا: أطباء يكتشفون حلًّا سحريًّا للقضاء على الصلع

علاجات أكثر فعالية

ذكرت الدراسة الألمانية أن هذا الاكتشاف الجديد يقدم منظورًا جديدًا، خاصة وأن لدى هذه الجينات أدوارٌ في نمو الشعر، لافتة إلى أن فريق البحث استخدم أساليب إحصائية متقدمة تجمع الاختلافات بناءً على الجينات التي تظهر فيها، منها استخدام اختبار ترابط نواة التسلسل (SKAT)، وهي تقنية معترف بها لتحديد الروابط مع المتغيرات الجينية النادرة.

وأضافت أن الجينات المرتبطة بحالات الجلد والشعر الموروثة النادرة تؤثر أيضًا في نمط الصلع عند الذكور، وأثارت هذه النتائج الآمال في تحقيق فهم أكثر وضوحًا للأسباب الوراثية لتساقط الشعر ما سيؤدي قريبًا إلى طرق تنبؤ أفضل وعلاجات أكثر فعالية.

اقرأ أيضًا: حلول منزلية سريعة للتخلص من تساقط الشعر نهائيًّا

ربما يعجبك أيضا