كيف تبدأ الأحلام وقت النوم؟ وهل يمكن التحكم بها؟

ياسمين سعد
الأحلام والنوم

هل حاولت مرة التحكم في حلم ما خلال النوم إما بمحاولة الاستيقاظ سريعًا للتخلص من أحداث صعبة أو الاستغراق في النوم لاستكمال حلم جميل؟


يظن البعض أنهم يحلمون طوال الليل، في حين يشعر آخرون بأنهم لا يحلمون أبدًا، ولكن أثبت العلماء مؤخرًا أن الأحلام تقع وفقًا لدورة محددة.

وقسّم العلماء النوم إلى مرحلتين رئيستين، الأولى نوم حركة العين السريعة، والثانية نوم حركة العين غير السريعة، وخلال الليل يتنقل الإنسان بين المرحلتين إلى ينتهي به المطاف في مرحلة نوم حركة العين السريعة، لأنها تحدث غالبًا قبل استيقاظ الفرد في الصباح.

مراحل النوم

المرحلة الأولى التي يمر بها الإنسان خلال النوم، تكون النوم الأخف، حين تتباطأ فيها ضربات القلب وعملية التنفس، ويحدث استرخاء للعضلات، وقد يستيقظ الإنسان خلال هذه المرحلة بسهولة، دون أن يدرك أنه نام بالفعل، بحسب ما ذكر موقع Health Line.

والمرحلة التالية هي النوم الخفيف التي تسبق النوم العميق مباشرة، وي نخفض خلالها درجة حرارة جسم الإنسان، وتثبت العينان ولا تتحركان، وتصبح ضربات القلب وحركة التنفس بطيئة عما كانت عليه في المرحلة الأولى، ويقضي الإنسان معظم فترة نومه في هذه المرحلة، ويمكنه الاستيقاظ بسهولة أيضًا، ولكن ليس بسهولة المرحلة السابقة نفسها.

متى تبدأ الأحلام؟

يصعب على الإنسان الاستيقاظ عندما يصل إلى مرحلة النوم العميق التي تسترخي فيها العضلات تمامًا، ويبدأ المخ بإجراء جميع العمليات المهمة للصحة، مثل إصلاح الأنسجة وتقوية الذاكرة.

وتحدث الأحلام في مرحلة حركة العين السريعة، وفي هذه المرحلة تزيد معدلات ضربات القلب وحركة التنفس، بجانب زيادة في نشاط المخ، وتبدأ الأحلام في العموم بعد ساعة أو ساعة ونصف الساعة من نوم الإنسان، حتى إن لم يتذكرها بعد استيقاظه، ومن الممكن أن يصاب النائم بشلل مؤقت عند بداية الحلم.

الأحلام

الأحلام

مدة استمرار الأحلام

لا يعلم الخبراء كم ساعة تستمر الأحلام، لكنهم يقدرون وقتها بساعتين كل ليلة، وربما يتذكر الأشخاص أحلامهم عندما يوقظهم أحد وهم مازالوا يحلمون. ولكن لا يستطيع الفرد التحكم في أحلامه على نحو طبيعي، فعلى سبيل المثال عندما يريد الاستيقاظ بسرعة ليتخلص من كابوس، أو عندما يطيل في النوم للاستمتاع بحلم جميل.

وأوضح الخبراء أن الإنسان لديه مستوى معين من الوعي بحقيقة أنه يحلم خلال مرحلة نوم حركة العين السريعة، ويحلم ما يقرب من 55% من الناس في العالم بالحلم الواضح لمرة واحدة على الأقل في حياتهم، وهو الحلم الذي يدرك فيه الانسان بأنه يحلم ويستطيع التحكم بالحلم وبأحداثه.

هل يمكن التحكم في الأحلام؟

وضع الخبراء عدة طرق للتحكم بالأحلام، أولها الاستيقاظ بعد فترة من النوم، فعلى سبيل المثال، يضبط الإنسان المنبه بعد 5 ساعات من نومه، ثم يستيقظ لمدة نصف ساعة يقرأ خلالها ويحاول فعل كل شيء يساعده على الاسترخاء، ثم يعود إلى النوم مرة أخرى، فوقتها من الممكن أن يحلم حلمًا واضحًا يمكنه التحكم به.

والطريقة الفعالة الأخرى هي كتابة الانسان لما يحلم به يوميًّا، وملاحظة ما يدونه وكأنها سلسلة تكمل بعضها بعضًا، فهذا يجعله يتذكر الأحلام، ومع الوقت يتحكم بها.

ربما يعجبك أيضا