الأردن.. براءة رجل الأعمال عوني مطيع عن تهمتي الرشوة وغسيل الأموال

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق               

عمّان – أعلنت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الأربعاء، براءة رجل الأعمال عوني مطيع المتهم بقضية الدخان المزور، عن تهمتي غسيل الأموال وتقديم رشوة، في القضية التي صنفت كأكبر قضية فساد في الأردن، فيما قررت  بالإجماع تجريمه بجناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه وموارده الاقتصادية للخطر.

كما قررت المحكمة، تجريم عوني مطيع بتهمة الإضرار بالاقتصاد وتجريمه بجنحة الغش بالبضاعة وجناية التهرب الضريبي.

وقالت المحكمة: إن جسامة الضَّرر على الخزينة العامة للأردن بسبب مخطط المتهمين الإجرامي المنظم في قضية التَّبغ غير اعتيادي أو مألوف.

وأوضحت أن المتهمين بقضية التبغ استغلوا الحوافز التي تقدمها الدولة لتشجيع الاستثمارات بتنفيذ مخططاتهم الآثمة بحق الاقتصاد الوطني.

وأعلنت المحكمة براءة عوني مطيع من معظم التهم الموجهة إليه.

وقررت محكمة أمن الدولة، خلال جلسة النطق بالحكم الفصل في قضية التبغ، تجريم المتهم الثالث في قضية التبغ وهو شقيق المتهم الأول “عوني مطيع” بجناية القيام بأعمال من شأنها تعريض المجتمع وأمنه وموارده الاقتصادية للخطر والتهريب الجمركي وتغريمه ١٠ آلاف دينار عن كل واقعة تهريب.

وبدأت محكمة أمن الدولة محاكمة المتهمين بقضية التبغ وعددهم بالعشرات وفي مقدمتهم رجل الأعمال الأردني عوني مطيع، في 12 آذار مارس 2019.

وبلغت قيمة الأضرار التي سببتها قضية التبغ على الاقتصاد الأردني نحو 539 مليون دينار.

 واستمعت محكمة أمن الدولة إلى 141 شاهد نيابة، إلى جانب عدد كبير من شهود الدفاع للمتهمين والشركات المتهمة بالقضية.

وأسندت أمن الدولة، إلى المتورطين تهم القيام بالاشتراك بأعمال تعرض سلامة المجتمع وأمنه والموارد الاقتصادية للخطر، والقيام بالأعمال التي من شأنها تغيير الكيان الاقتصادي للبلاد، أو تعريض ظروف المجتمع الأساسية للخطر، والتهرب الجمركي بالاشتراك كما يوصف بأنه جريمة اقتصادية، والغش بالاشتراك في جودة السلع، والتهرب الضريبي، وغسل الأموال.

ربما يعجبك أيضا