الأردن بمواجهة كورونا.. تريث حكومي بفتح القطاعات وملاحقات أمنية لمخالفي الحجر

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

تتريث الحكومة الأردنية، هذه الأيام، في اتخاذ أي إجراءات تخفيفية جديدة مع عودة ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد، خصوصاً من السلالة الجديدة التي تمتاز بسرعة انتشارها ولاسيما في التجمّعات.

فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم، تعليق عودة الدفعة الثانية من طلبة الصفين العاشر والحادي عشر إلى التعليم الوجاهي لمدة أسبوع والاستمرار لهذين الصفين في التعليم عن بعد.

وأضافت الوزارة في بيان لها حصلت “رؤية” على نسخة منه، أنه وبالنسبة لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى والثاني الثانوي بالإضافة إلى رياض الأطفال والتي عادت إلى التعليم الوجاهي منذ بداية الفصل الدراسي الثاني فيستمر التعليم وجاهيا ومتمازجا مع التعليم عن بعد لهذه الصفوف.

وأشار البيان أن التقييم اليومي سيستمر لجميع المدارس الحكومية والخاصة بمدى الالتزام بالبروتوكول الصحي واشتراطات العودة .

ويأتي قرار الوزارة، في ضوء الحالة الوبائية الراهنة وارتفاع أعداد الإصابات ونسبة النتائج الإيجابية للفحوصات.

وبحسب بيانات وزارة التربية والتعليم، فقد سجل أكثر من 1200 حالة بفيروس كورونا بين الطلاب والمعلمين والعاملين في المدارس منذ بدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني.

وقررت الوزارة، تحويل 14 مدرسة إلى التعليم عن بعد بعضها لم يلتزم بالبروتوكول الصحي، والأخرى سجل فيها إصابات كورونا بنسبة تجاوزت 3% من عدد الطلبة.

تعليق فتح القطاعات الجديدة

من جانبه، أعلن وزير الدّولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد، تعليق فتح أي قطاعات جديدة في ظلّ تزايد أعداد الإصابات ونسب الفحوصات الإيجابيّة بفيروس كورونا.

ولفت العايد إلى أنّ اللجنة الإطاريّة العُليا للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا عقدت اجتماعاً السبت، استمعت خلاله إلى تقييم حول مؤشّرات الوضع الوبائي الذي يشهد زيادة في أعداد الإصابات ونسب الفحوصات الإيجابيّة.

ويوم السبت، أجرت وزارة الصحة، 18204 فحوصات مخبريّة، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات 4346414 فحصاً، وصلت نسبة الفحوصات الإيجابيّة فيها إلى قرابة 12.09%.

وأشار الناطق باسم الحكومة، إلى أنّ اللجنة توافقت على عدم فتح أيّ قطاعات إضافيّة في الوقت الحالي، واستمرار تقييم الوضع الوبائي بشكل مستمرّ.

وأكّد العايد أنّ اللجنة الإطاريّة العُليا ستبقى في حالة انعقاد مستمرّ لدراسة التوصيات المقدّمة من اللجنة الوطنيّة لمكافحة الأوبئة التي وجّه رئيس الوزراء إلى الاستمرار بعقد اجتماعاتها بشكل مكثّف، وأنّ أيّ مستجدّات أو إجراءات تتخذ سيعلن عنها في حينه.

ملاحقة مخالفي الحجر المنزلي 

من جانبها، شرعت وزارة الداخلية، بمناقشة الإجراءات المتعلقة بالأشخاص المحجورين منزلياً والتعليمات الصحية والوقائية المتبعة، وفقاً للبروتوكول الصحي المعتمد.

وأكد وزير الداخلية سمير المبيضين، أنه يعول على المحافظين، باعتبارهم رؤساء الإدارات العامة في مناطق اختصاصهم، الاستمرار ببذل الجهود اللازمة لمتابعة المحجورين منزلياً، والوصول إليهم بكل الوسائل القانونية، نظراً إلى تطورات الوضع الوبائي المتعلق بجائحة كورونا.

وأوضح أنه عند الوصول إلى هؤلاء الأشخاص يجري التحقق من التزامهم العزل المنزلي.

وأشار إلى أن كل من يثبت أنه خارج المنزل هو شخص مخالف ومخالط، ولذا يعتبر مطلوباً ويجب متابعته حتى إحضاره، لإرساله إلى المستشفى الميداني، من أجل استكمال مدة الحجر تحت الحراسة.

وتابع المبيضين أنه وبعد انتهاء مدة العزل في المستشفى، يحظر عليه مغادرة المستشفى إلا بأمر من المحافظ الذي يقوم يحيله إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

من جانبه، قرر محافظ جرش، فراس أبوقاعود، تحويل 7 مصابين بفيروس كورونا المستجد في المحافظة إلى مستشفى عمّان الميداني، وذلك لعدم التزامهم بالحجر المنزلي.

وقال أبوقاعود في تصريحات، سيتم تحويل الأشخاص غير الملتزمين بالحجر المنزلي إلى المحكمة المختصة بعد انتهاء فترة العزل”.

وتواصل الأجهزة الأمنية، تحرير المخالفات بحق المتجاوزين لتعليمات مواجهة الجائحة، التي تأثر بها الأردن منذ منتصف آذار/ مارس 2020. 

وأعلن الأمن العام، ليل السبت الأحد، تحرير 1830 مخالفة فردية لأشخاص و 9 منشآت خلال 24 ساعة. 

وأكد الأمن، أن هذه الحملات الأمنية الرقابية مستمرة وبشكل مكثف ويومي وفي كافة مناطق المملكة .

داعياً الجميع للالتزام بارتداء أدوات السلامة العامة والتباعد الاجتماعي والابتعاد عن التجمعات حفاظاً على سلامتهم وتجنباً لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم .

ربما يعجبك أيضا