الأردن: تخفيض وتوحيد الرسوم الجمركية على السلع لتعزيز القوة الشرائية

شيرين صبحي

رؤية

عمان- أعلن وزير المالية محمد العسعس، اليوم (الإثنين)، عن تخفيض وتوحيد الرسوم الجمركية على السلع، مشيرا إلى أن القرار سيساعد على تقليص الاجتهاد الإداري؛ مما ينعكس إيجابا على القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام.

وأكد العسعس خلال مؤتمر صحفي عقد في وزارة المالية أن “هذا القرار يأتي لمصلحة المواطن الأردني أولاً، وذلك من خلال تعزيز قوته الشرائية، بالإضافة إلى تنشيط قطاعي التجارة والسياحة”، وفقا لقناة “المملكة”.

ولفت إلى أن قرار استبدال التعرفة الجمركية يستثنى منه سلع مستوردة مثل التبغ والمركبات والكحول.

كما أشار العسعس إلى أن هذا القرار يساعد على تقليص الاجتهاد الإداري؛ مما ينعكس إيجابا على القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام.

وأكد العسعس أن تخفيض تكلفة الالتزام الجمركي لتقترب من تكاليف التهرب والتجنب الضريبي سيؤدي للحد من أعمال التهريب، وإلى تنظيم السوق.

كما قررت وزارة المالية إلغاء معادلة التصنيع بهدف تخفيف الأعباء الإدارية على الصناعة الأردنية، وفق العسعس.

وتحت التعرفة الجديدة، ستخضع جميع المواد باستثناء (تلك التي تقوم الصناعة الأردنية بإنتاجها في كل من قطاعات الصناعات الهندسية والإنشائية، والأثاث، والصناعات الغذائية وبعض الصناعات الأخرى، إلى الفئتين (0%) و(5%) فقط.

وبين أن القطاعات الأخرى أعلاه، ستصبح التعرفة الجمركية  تحت أربع فئات وهي: (15% ) و (25% )و خلال الثلاث السنوات الأولى من تطبيق القرار ، لتنخفض الفئة العليا من (25% ) إلى (20% ) لعامين بعد ذلك. وستنخفض فئة (20% ) مرة أخرى إلى (15% ) في عام 2027.

ولذا، تصبح جداول التعرفة الجمركية خاضعة لثلاث فئات من تاريخ 1-1-2027، و هي :0% , 5% , 15%.

وقال العسعس، إن دائرة  الجمارك تشهد الآن إجراءات للتسهيل والتخفيف على المواطنين والقطاع الخاص.

“موضوع التعرفة الجمركية هو جزء من إجراءات تقوم بها وزارة المالية وإدارة الجمارك للإصلاح الجمركي، وهي إصلاحات هيكلية بشكل عام” وفق العسعس.

وفي حديثه عن التهريب قال العسعس: “عندما تقترب تكلفة الالتزام الجمركي من تكلفة التهرب، سيزيد الالتزام وهذا سيكون أثره إيجابيا على الخزينة العامة”.

“كل شيء رسومه من 5-40% سينخفض، ويوحد عند 4% ، وكل شيء رسومه أقل من 5 وحتى صفر سيوحد عند 0%؛ بمعنى معظم المواد المستوردة وهذا طبعا باستثناء السيارات والتبغ والكحول، ستوحد السلع وتخفض إلى فئتين 0 و 5% ، وهذا تغيير جذري كبير ونأمل أن يحد بشكل كبير جدا من التهريب ” وفق العسعس.

ربما يعجبك أيضا