الأردن في مواجهة كورونا.. إجراءات حدودية مشددة واشتباه بأول إصابة «أوميكرون» ‎‎

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – عاد الأردن لتشديد إجراءاته الخاصة بمواجهة جائحة كورونا في المطارات والمعابر الحدودية، في ظل الزيادة الكبيرة على أعداد الإصابات والوفيات اليومية بالفيروس والمخاوف من “متحور أوميكرون” بعد الاشتباه بتسجيل أول إصابة به.

فقد أعلنت وزارة الداخلية عبر وثيقة رسمية تداولتها وسائل إعلام محلية، أنه سيتم إلزام جميع القادمين إلى الأردن بإجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا “PCR” قبل 72 ساعة من القدوم لأراضي المملكة.

وبينت الوثيقة، أنه في حال وجود مشتبه بإصابته بمتحور “أوميكرون” يتم عزله مؤسسيا في أحد فنادق عمان لحين ظهور النتيجة النهائية أو نتيجية فحص التسلسل الجيني، وإذا كانت النتيجة النهائية “إيجابية” يتم استكمال عزل المصاب لمدة “14” يوما مؤسسيا.

وقالت وزارة الداخلية، إنه سيتم إلزام جميع القادمين إلى المملكة بإجراء فحص “PCR” حال وصولهم إلى المطار، مشيرة إلى أن الفحوص لا تستثني متلقي اللقاح.

وسيسري قرار وزارة الداخلية، في كافة معابر المملكة”البرية، البحرية، والجوية، اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

اشتباه إصابة أوميكرون 

من جانبه، أعلن مسؤول في لجنة الأوبئة الوطنية، أن عدم تسجيل أي إصابة بالمتحور الجديد لكورونا “اوميكرون” فيما يتم التقصي عن حالة يشتبه بإصابتها بهذا المتحور. 

وقال الدكتور بسام حجاوي إنه تم الاشتباه بحالة واحدة ويتم الآن إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من طبيعة الإصابة.

وأكد في تصريحات للتلفزيون الأردني الرسمي، أن هذه الحالة تخضع الآن للحجر المؤسسي مشيراً إلى أنه تم التوافق لدى وزارة الصحة على ضرورة تشديد متابعة الحالات الأولى التي تصاب بالمتحور الجديد بشكل مكثف لمعرفة المخالطين.

وأشار إلى أن متحور دلتا هو السائد في الأردن خلال الفترة الحالية وهو السبب الرئيسي للموجة الحالية التي لم نصل إلى ذروتها.

ويوم أمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 30 وفاة و6392 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11817 وفاة و988159 إصابة، منذ بدء رصد الجائحة في منتصف آذار مارس 2020.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 10.42%.

كما بلغ عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 64437 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت إلى المستشفيات 193 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 132 حالة.

أول اختبارات مدرسية وجاهية 

وفي خضم تعرض المملكة لموجة كورونا الثالثة، يعد طلبة المدارس اليوم الأربعاء، أولى امتحاناتهم النهائية للفصل الدراسي الأول بعد انقطاع استمر أكثر من عام ونصف بسبب إجراءات مواجهة كورونا التي فرضت التعليم عن بعد. 

وتنطلق الاختبارات النهائية المدرسية اليوم وذلك عقب قرار اصدرته لجنة التخطيط في وزارة التربية والتعليم يقضي بتقديم موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول 24 يوما عن الموعد المحدد في التقويم المدرسي للعام الدراسي 2022/2021.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن “الوضع الوبائي داخل المدارس مطمئن وتحت السيطرة، مشيرة إلى أن هناك متابعة حثيثة من قبل مسؤولي وزارة الصحة للتأكد من مدى تطبيق المدارس وكوادرها لاشتراطات البروتوكول الصحي”.

من جانبه، قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، الأربعاء إن “من أولويات الوزارة الحفاظ على التعليم الوجاهي، ونعد بأن تكون الخطط قائمة على اعتماد التعليم الوجاهي في الفصل الدراسي الثاني”.

في سياق متصل، بلغ العدد التراكمي للإصابات بفيروس كورونا بين أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلبة المتواجدين على مقاعد الدراسة بلغ منذ بدء التدريس في الجامعات والكليات الرسمية والخاصة للفصل الدراسي الأول 2021 / 2022، وحتى اليوم الأربعاء ما مجموعه (4126) إصابة.

استراتيجية توازن

من جانبه، قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، الأربعاء، إن الوزارة وضعت استراتيجية تقوم على التوازن بين صحة المواطن واستمرار دوران الحياة الاقتصادية، مشيرا إلى أن الأردن من أوائل الدول التي سمحت بإعطاء اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد لفئات عمرية منخفضة.

وأضاف خلال اجتماع لجنة الصحة والبيئة النيابية لمناقشة الوضع الوبائي في الأردن، أن “متحور دلتا دخل الأردن في 14 نيسان أبريل الماضي، والمطعوم حد من انتشاره في الصيف”.

ولفت إلى أن “أرقام الموجة الثالثة لكورونا في الأردن لا تزال أقل من أرقام الموجة الثانية وأن نسبة الفحوصات الإيجابية حالياً هي الأقل من الموجتين الأولى والثانية”.

ربما يعجبك أيضا