الأردن وأمريكا توقعان مذكرة تفاهم جديدة بشأن العلاقات الاستراتيجية

وليد أبوالمعارف

وقع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2022، مذكرة تفاهم جديدة حول العلاقات الاستراتيجية الثنائية التي ستؤطر الدعم الذي تعتزم الولايات المتحدة تقديمه للأردن في السنوات الـ7 المقبلة، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

ووقع الصفدي وبلينكن المذكرة، وهي الرابعة بين البلدين، والتي ستقدم الولايات المتحدة وفقًا لها مساعدات بقيمة 1.45 مليار دولار أمريكي سنويًّا، ابتداءً من السنة المالية 2023 وانتهاءً بالسنة المالية 2029، بعد محادثات موسعة أجراها الوزيران حول سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلن عزم الولايات المتحدة توقيع هذه المبادرة خلال لقاء القمة الذي عقده معه ملك الأردن، عبدالله الثاني، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية، في شهر يوليو الماضي.

وقال بيان مشتركٌ، صدر عقب توقيع المذكرة في مبنى وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن، إن مذكرة التفاهم، على اعتبارها صكًّا ثنائيًّا فريدًا من نوعه، تمثل التزامًا أمريكيًّا بدعم استقرار الأردن، وتعكس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وشدد البيان على أن الالتزام الأمريكي بأمن الأردن وازدهاره هو التزام راسخ.

ووفقًا للبيان، ستساعد مذكرة التفاهم الأردن على مواجهة التحديات الاستثنائية، والتخفيف من التداعيات الشديدة للتحديات الإقليمية، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يقوده الملك عبدالله الثاني، وتعزز الشراكة الوثيقة بين الولايات المتحدة والأردن على المدى الطويل.

وأضاف البيان: “تأتي مذكرة التفاهم هذه في وقت تنفذ فيه الحكومة الأردنية إصلاحات تستهدف تقوية الاقتصاد وتحسين الخدمات للمواطنين”.

وشدد الأردن في البيان على تثمينه الكبير لشراكته مع أمريكا، وامتنانه للولايات المتحدة على “دعمها المتواصل الذي يسهم في عملية التنمية الاقتصادية، ويدعم جهود المملكة لتوفير حياة كريمة لملايين اللاجئين”.

وأشارت الولايات المتحدة إلى التزامها “بمساعدة الأردن على المضي قدمًا في تنمية الاقتصاد وتعزيزه”.

وسيعمل البلدان معًا على مواجهة أزمة المناخ، ومواجهة شح المياه، وستعزز الشراكة بينهما التعاون والاستثمار في البنية التحتية والطاقة والمياه والأمن الغذائي والمناخ، بما يسهم في تعزيز التكامل الإقليمي، وفق البيان.

ربما يعجبك أيضا