الأهلي والوداد.. صراع الأشقاء يحتدم في نهائي دوري أبطال إفريقيا

أميرة رضا
الأهلي والوداد

نجح الأهلي المصري في الوصول إلى النهائي الثالث تواليًا عبر بوابة وفاق سطيف الجزائري، ليضرب موعدًا مع الوداد المغربي الذي تخطى عقبة منافسه بترو أتلتيكو الأنجولي.


ضرب نادي الأهلي المصري موعدًا ناريًّا مع فريق الوداد المغربي في النهائي المرتقب من بطولة دوري أبطال إفريقيا بنسختها الحالية.

وخطف الفريق المصري بطاقة المباراة النهائية، بفوز عريض على وفاق سطيف الجزائري في الدور نصف النهائي 6-2 ذهابًا وإيابًا، ونجح الفريق المغربي في تخطي عقبة منافسه بترو أتلتيكو الأنجولي في الدور ذاته بنتيجة 4-2.

الأهلي يطمح إلى اللقب 11

وضع الأهلي قدمه الثانية في نهائي العرس الإفريقي، مساء أمس السبت 14 مايو 2022، بعد التعادل الإيجابي مع مضيفه وفاق سطيف الجزائري 2-2 في إياب نصف النهائي، ليصعد بنتيجة 6-2 ذهابًا وإيابًا.

ويسعى الفريق المصري لمواصلة مشواره في البطولة لنيل ود اللقب 11 في تاريخه، والثالث تواليًا، وهذه هي المرة الثانية التي يصل فيها الأهلي إلى النهائي 3 مرات تواليًا، بعد وصوله إلى النهائي أعوام 2005، و2006، و2007. وهذه مشاركته رقم 15 في نهائي أبطال إفريقيا في تاريخه.

الوداد يتأهب للقب الثالث

في المقابل، نجح الفريق المغربي في التأهل بعد اجتياز عقبة بترو أتلتيكو الأنجولي في دور نصف النهائي 4- 2 ذهابًا وإيابًا.

تأهل الوداد للنهائي هو الخامس في تاريخه، والثالث له في آخر 5 نسخ للبطولة الإفريقية، ويأمل الفريق المغربي في التتويج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، بعد نسختي 1992 التي فاز فيها على الهلال السوداني بنتيجة 2- 0 في المغرب، والتعادل دون أهداف في السودان، و2017، التي تقابل فيها مع الأهلي المصري في النهائي وتعادلا بنتيجة 1-1 في مصر، ثم فاز الوداد بهدف دون رد في المغرب.

تاريخ المواجهات.. هل يتكرر سيناريو 2017؟

تقابل الفريقان 10 مرات، حقق الأهلي الفوز في 4 منها، وخسر مباراتين، وحسم التعادل نتيجة 4 مواجهات، في أعوام 2011، 2016، 2017، 2020. في  2011 التقى الفريقان في دور المجموعات وحسم التعادل نتيجة مباراتي القاهرة 3-3، والدار البيضاء 1-1، وفي 2016 تجدد الموعد في دور المجموعات أيضًا، لينتهي لقاء القاهرة بالتعادل السلبي، وانتهى لقاء الدار البيضاء بهدف نظيف للأهلي.

وفي نسخة 2017 التي يسعى الفريق المغربي إلى تكرارها، واجه الأهلي الوداد 4 مرات، بواقع مرتين في المجموعات وفاز كل فريق على ملعبه بهدفين نظيفين، وفي الدور النهائي تعادل الأهلي في برج العرب 1-1، وخسر في الدار البيضاء ليُتوج الفريق المغربي باللقب، وفي النسخة الماضية 2021، تقابل الفريقان ونجح الأهلي في الفوز ذهابًا إيابًا، بنتيجة 2-0 في الدار البيضاء و3-1 في القاهرة.

أزمة ملعب المباراة النهائية

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم رسميًّا عن ملعب المباراة النهائية للبطولة في 30 مايو الجاري، باعتماد نظام المباراة الواحدة بدلًا من مباراتي الذهاب والإياب.

وتسود حالة من الجدل، بعد قرار الكاف بمنح المغرب شرف استضافة نهائي البطولة الإفريقية للعام الثاني على التوالي، والمقرر إقامته بملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، الأمر الذي اعترض عليه الأهلي المصري، خاصة بعد أن أصبح الوداد أحد أطراف المباراة النهائية ما يتعارض مع تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

ربما يعجبك أيضا