الإضرابات ترفع أسعار الغاز في أوروبا

مصطفى خلف الله
وكالة موديز تتحدث عن قدرة ألمانيا في تقليل الاعتماد على الغاز الروسي - أرشيفية

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، بسبب تراجع صادرات النرويج وإضرابات في أستراليا، ما أدى إلى زيادة مخاطر تقلص المعروض في السوق.

وأوضح موقع “اقتصاد الشرق”، اليوم الاثنين 28 أغسطس 2023، أن “هذا الارتفاع جاء بعدما اندلعت المخاطر في المقام الأول، بسبب الإضرابات المحتملة بمنشآت تصدير الغاز الرئيسة في أستراليا”.

العقود المستقبلية

ارتفعت العقود المستقبلية المعيارية 4.1% تقريبًا اليوم، بعدما قفزت نحو 9% في ختام الأسبوع الماضي.

وشهدت السوق اضطرابات عدة الشهر الحالي، وسط الخلافات مع عمال منشآت الغاز في أستراليا، أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، التي قد تبلغ ذروتها، وقد أعلن العمال الدخول في إضراب، ما يحد بدوره من الإمدادات العالمية خلال فترة حاسمة تستعد فيها أوروبا لفصل الشتاء.

أصداء الاضطرابات

صرحت شركة تشغيل شبكات الغاز النرويجية “غاسكو” بأنه جرى تنفيذ أعمال صيانة إضافية في الحقول التي تصل إلى شبكة سيجال المتصلة بالمملكة المتحدة، ومن غير الواضح مدى استمرار هذه التخفيضات في التدفقات، بعد التأثير الناجم في أعمال الصيانة المخطط لها مسبقًا.

اقرأ أيضًا: النفط يرتفع في مستهل تعاملات الأسبوع

ويعكس ارتفاع أسعار الغاز بنحو 25% هذا الشهر -رغم المخزونات الكبيرة وضعف الطلب- أصداء الاضطرابات التي تتوغل في السوق عقب أسوأ أزمة طاقة تشهدها منذ عقود.

وإذا وقعت الإضرابات في أستراليا، فقد تجبر هذه التوترات المشترين الآسيويين على التنافس مع أوروبا، للحصول على شحنات بديلة من الولايات المتحدة أو قطر.

اقرأ أيضًا| «أديس» السعودية تسعى لطرح عام أولي في البورصة

ربما يعجبك أيضا