الإكوادور تعتزم إنشاء مشروع كهروضوئي في أرخبيل غالاباغوس

ولاء عدلان

رؤية

كيتو – تعتزم الإكوادور إقامة منشأة كهروضوئية بطاقة 14,8 ميجاوات في جزيرتي سانتا كروز وبالترا في أرخبيل غالاباغوس، إثر توكيل الشركة الخاصة “غرانسولار توتال إيرين” بهذا المشروع.

وقال وزير الطاقة خوان كارلوس بيرميو، اليوم الإثنين – في بيان- إن المشروع يستهدف توفير 14,8 ميجاوات من الإنتاج الكهروضوئي ببطاريات بطاقة 40,9 ميجاوات في الساعة في جزيرتي سانتا كروز وبالترا، هذا وفقا لما نقلته “فرانس برس”.

وأوضح أن المشروع سينفذ بواسطة استثمار بقيمة 63 مليون دولار مموّل بالكامل من رساميل خاصة، لافتا إىل أن الحكومة كلفت “غرانسولار توتال إيرين” بمشروع الشبكة الصغرى للطاقة المتجددة بكونولوفوس، إثر إجراء مناقصة عامة.  

وستقيم الشركة الخاصة محطة ربط جوفية بين الجزيرتين وتمدّ خطوطا كهربائية بين محطتي كونولوفوس وسانتا كروز، وفق ما أوضحت الوزير.

وستكلّف “غرانسولار توتال إيرين” بإدارة المنشأة لمدّة 25 عاما، وفق عقد منح الامتياز.

ويندرج هذا المشروع ضمن مبادرة “طاقة أحفورية صفرية” في غالاباغوس.

وقالت الوزارة: “بفضل انطلاق كونولوفوس، سيتمّ تجنّب انبعاث 16400 طنّ من ثاني أكسيد الكربون في الطبيعة كلّ سنة”.

وتعدّ سانتا كروز ثاني أكبر جزيرة في الأرخبيل بعد إيزابيلا وأكثرها تعدادا للسكان، مع نحو 15 ألف نسمة، وهي تبعد عن بالترا حوالى 150 مترا وتربطهما قناة إيتاباكا.

ويقع أرخبيل غالاباغوس المدرج في قائمة التراث العالمي على بعد ألف كيلومتر عن سواحل الإكوادور، وهو محمية عالمية تتمتع بثروة حيوانية ونباتية فريدة من نوعها.

ربما يعجبك أيضا