الإليزيه: ماكرون سيجتمع مع السيسي في القاهرة

ماكرون: حماس تسببت في كارثة إنسانية للفلسطينيين ومأساة للإسرائيليين

أسماء حمدي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيجتمع، مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة، اليوم.

وحسب وكالة أنباء رويترز، يزور ماكرون الأردن ومصر بعد يوم من زيارته لإسرائيل، إذ اقترح توسع التحالف الذي يضم عشرات الدول بقيادة الولايات المتحدة ويحارب تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في العراق وسوريا ليشمل أيضًا محاربة حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

وبعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، قال ماكرون إن ما فعلته حماس أدى إلى كارثة إنسانية للفلسطينيين ومأساة للإسرائيليين، مشددًا على أن حماس لا تمثل الشعب الفلسطيني.

وقال ماكرون خلال الزيارة وهي الأولى التي يجريها رئيس غربي إلى فلسطين منذ حرب 7 أكتوبر: “نفكر بالضحايا في غزة، وأرى معاناة المدنيين في غزة وليس هناك ما يبرر ذلك”.

واقترح ماكرون خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “بناء تحالف إقليمي ودولي لمواجهة المجموعات التي تهددنا”، كما اقترح تمكين التحالف الدولي ضد داعش من محاربة حماس.

ودعا الرئيس الفرنسي إسرائيل إلى السماح بوصول المساعدات إلى غزة، مضيفا: “لا أريد تصعيد الصراع في غزة واتساعه لجبهات أخرى في المنطقة”، محذرًا حزب الله وإيران من المخاطرة بتصعيد الوضع في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا