الإمارات الدولة الأكثر دعمًا لريادة الأعمال.. لماذا؟

ولاء عدلان

وزير الدولة الإماراتي لريادة الأعمال: تصدر الإمارات لمؤشر ريادة الأعمال هو محطة مفصلية جديدة تضاف إلى سجل الدولة الحافل بالإنجازات


حلت دولة الإمارات في المرتبة الأولى عالميًا في المؤشر العالمي لريادة الأعمال 2022، الصادر عن المرصد العالمي لريادة الأعمال “GEM”.

وقال المرصد، في العاشر من فبراير الجاري، إن الإمارات حققت تحسنًا في 11 محورًا من أصل 13 يشملها المؤشر، لتأتي في المرتبة الأولى عالميًا باعتبارها الجهة الأفضل على مستوى العالم لتأسيس وبدء الأعمال التجارية، والبيئة الأكثر دعمًا لريادة الأعمال.

الإمارات تتقدم 47 دولة

المرصد العالمي لريادة الأعمال أشار إلى أن الإمارات تصدرت مؤشر 2022 متقدمة من المرتبة الرابعة عالميًا في تقرير العام الماضي، والدولة الوحيدة من بين 47 دولة يغطيها المؤشر، حققت تقدمًا في جميع المحاور بما في ذلك تمويل ريادة الأعمال، ودمج ثقافة ريادة الأعمال في التعليم والمجتمع، والبنية التحتية التجارية.

وأوضح المرصد أن الإمارات حققت خلال 2021 نتائج مثيرة للإعجاب في عدد من معايير الاستبيانات التي ينفذها المرصد للوصول إلى النتيجة الخاصة بكل دولة، كوجود فرص جيدة بالدولة لبدء عمل تجاري، وبرامج ريادة الأعمال الحكومية، والسياسات الضريبية الداعمة لريادة الأعمال.

ويعد المرصد العالمي لريادة الأعمال المرجعية الأولى عالميًا لدى الدول والمنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية، كالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ويعد تقريره السنوي أكبر دراسة بشظان ريادة الأعمال وأنشطتها حول العالم، ويتضمن خلاصة الأبحاث التي يجريها المرصد على الاقتصادات العالمية لقياس مدى “رياديتها”.

إنجاز عالمي جديد

وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري قال في تصريح نقلته وكالة الأنباء الإماراتية في العاشر من فبراير الجاري “فخورون بهذه النتيجة المتميزة التي تأتي ثمرةً للرؤية البعيدة المدى لقيادة الدولة، التي وضعت قطاع ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في مقدمة الأولويات التنموية والخطط الاقتصادية للدولة”.

وقال وزير الدولة الإماراتي لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الدكتور أحمد بالهول الفلاسي إن تصدر الإمارات لمؤشر ريادة الأعمال هو محطة مفصلية جديدة تضاف إلى السجل الحافل بالإنجازات التي حققتها الدولة في مجال التنمية وتطوير قطاع ريادة الأعمال، باعتباره قاطرة الاقتصاد الوطني نحو التنوع والتنافسية، بحسب الوكالة الإماراتية.

كيف ينعكس على السوق الإماراتية؟

الفلاسي شدد على أن هذا الإنجاز الجديد سيعود بالفائدة على جميع القطاعات والأنشطة الاقتصادية ورواد الأعمال والمستثمرين في كافة إمارات الدولة، وسيعزز الثقة بأسواق الإمارات باعتبارها الوجهة الاقتصادية المفضلة لمزاولة الأعمال وتأسيس المشاريع الريادية.

واعتبر وزير الاقتصاد الإماراتي صدارة بلاده للمؤشر العالمي لريادة الأعمال بمثابة رسالة واضحة للمستثمرين والشركات داخل وخارج الدولة، بأن الإمارات تمتلك مناخًا اقتصاديًا قويًا وسياسات مرنة واستباقية، كفيلة بتوفير كافة المقومات والحوافز اللازمة لجذب وتأسيس الأعمال التجارية، لتصل إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

إنجازات إماراتية في ريادة الأعمال

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية في 26 يناير الماضي، أن الإمارات حلت في المرتبة الأولى إقليميا في مجال جذب رؤوس الأموال المخاطرة المستثمرة في المشاريع الناشئة، وفقاً لتقرير منصة “ماغنت” بشأن “أسواق رأس المال المخاطر وحالة تمويل المشاريع الناشئة بالشرق الأوسط وإفريقيا وتركيا وباكستان” لعام 2022.

وأفادت الوزارة بأن الدولة استقطبت للمرة الأولى في تاريخها رؤوس أموال مخاطرة بنحو 4.3 مليار درهم (1.165 مليار دولار) في 2021، فيما أوضح الوزير الفلاسي أن العام الماضي 2021 شهد إطلاق منصة “موطن ريادة الأعمال” لتمثل بوابة لتنمية مشاريع ريادة الأعمال ودعم تأسيس أكثر من 20 شركة مليارية خلال الفترة من 2021 إلى 2031، وفقا لـ”وام”.

أولوية إماراتية

تحفيز ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ونشر ثقافة ريادة الأعمال لدى الأجيال المقبلة وترسيخ مكانة الإمارات كمنصة ووجهة عالمية لريادة الأعمال، يعد أحد أهم محاور “خطة اقتصاد الخمسين” التي تمثل رؤية الإمارات لمنظومة العمل الاقتصادي خلال الفترة من 2021 إلى 2030، بحسب وزارة الاقتصاد الإماراتية.

وقالت الوزارة إن الإمارات عززت البيئة الحاضنة لريادة الأعمال عبر عدة إجراءات اتخذتها الحكومة الاتحادية، أبرزها السماح بملكية الأجانب للشركات بنسبة 100% في الأنشطة كافة، ومنح إقامة ذهبية لرواد الأعمال تجدد تلقائيًا، إضافة إلى إطلاق أكثر من 10 برامج حكومية كبرى لدعم ريادة الأعمال.

ربما يعجبك أيضا