الإمارات تتعهد بـ100 مليون دولار دعمًا للشعب السوداني ودول الجوار

الإمارات تؤكد أهمية تكثيف الجهود للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار في السودان

أسماء حمدي
وزير الدولة الإماراتي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان

تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024، بتقديم 100 مليون دولار دعمًا للجهود الإنسانية في السودان ودول الجوار.

وأشاد وزير دولة، الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، بالجهود الحثيثة الرامية إلى إنهاء الأزمة التي عانى بسببها الشعب السوداني أشد المعاناة، وإعادة المسار السياسي في السودان، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقف فوري لإطلاق النار

جاء ذلك، خلال مشاركة، الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، في اجتماعات المؤتمر الدولي الإنساني بشأن السودان التي جرت في العاصمة الفرنسية باريس، والتي عقدت بتنظيم مشترك من قبل فرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وبمشاركة عدد من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية، والهادفة إلى دفع مبادرات السلام الخاصة بالسودان قدمًا.

وشدد الشيخ شخبوط بن نهيان على أهمية تكثيف الجهود الدولية والإقليمية للدفع نحو وقف فوري ودائم لإطلاق النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل.

السلام في السودان

ناقشت هذه الاجتماعات رفيعة المستوى المبادرات الساعية إلى إحلال السلام في السودان وسبل تقويتها، وشهدت اعتماد وثيقة إعلان مبادئ لدعم حل الصراع الدائر منذ أبريل 2023، إلى جانب تعزيز الجهود الإنسانية والدبلوماسية للتصدي للتحديات الإنسانية التي يواجهها الشعب السوداني.

وفي كلمة الإمارات أمام المؤتمر، شدد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، على التزام دولة الإمارات بدعم الجهود الدولية لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وإيجاد حل سلمي للأزمة، ومواصلة مساندة الشعب السوداني وتعهّدها بتقديم 100 مليون دولار دعمًا للجهود الإنسانية في السودان ودول الجوار.

مساعدات إغاثية

تناول وزير الدولة جهود الإمارات والخطوات الملموسة التي قدمتها للتخفيف من حدة الظروف الإنسانية في السودان ودول الجوار، إذ بلغت القيمة الإجمالية للمساعدات الإغاثية الموجهة للمتأثرين بالنزاع والتي اشتملت على الإمدادات الطبية والغذائية والإغاثية 150 مليون دولار، فضلًا عن افتتاح مستشفى ميداني متكامل بمدينة أبشي في جمهورية تشاد، هو الثاني الذي تشيده دولة الإمارات دعمًا للاجئين السودانيين، بلغت تكلفته 20 مليون دولار.

وأوضح أن المساعدات الإماراتية للسودان ولدول الجوار تأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة المستمر على تقديم الدعم الإنساني والإغاثي للشعب السوداني الشقيق، والاهتمام الكبير التي توليه الإمارات العربية المتحدة للتحديات الإنسانية والتزامها بمواصلة مد يد العون والمساندة والدعم الإنساني له.

ربما يعجبك أيضا