الإمارات تحتفل بـ«يوم المرأة الإماراتية» غدًا

أسماء حمدي
يوم المرأة الإماراتية

تحتفل الإمارات، غدًا الاثنين 28 أغسطس 2023، بيوم المرأة الإماراتية، الذي يمثل مناسبة سنوية للاحتفاء الرسمي والشعبي بتجربة ابنة الإمارات.

ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “نتشارك للغد”، تماشيًا مع شعار الدولة لعام 2023 “اليوم للغد”، الذي أطلقه رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بهدف إبراز الجهود المحلية، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الأحد.

رائدة الحركة النسائية

تعد رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية (أم الإمارات)، الشيخة فاطمة بنت مبارك، رائدة الحركة النسائية في الدولة، ويعود لها الفضل في تأسيس الاتحاد النسائي العام.

ويتميز النهج الذي طرحته في مجال العمل النسائي بالتوازن بين السعي إلى الانفتاح على روح العصر والحفاظ على الأصالة العربية والتقاليد الإسلامية، إيمانًا بأن الحفاظ على الخصوصية الثقافية هو السبيل الوحيد لتحقيق التقدم المنشود.

الاتحاد النسائي العام

انطلق العمل النسائي في الإمارات منذ الثامن من شهر فبراير عام 1973 أي بعد أقل من عامين من إعلان الاتحاد، وأسست جمعية نهضة المرأة الظبيانية لتكون أول تجمع نسائي في الإمارات، وتوالى إنشاء الجمعيات في مختلف إمارات الدولة، وصولًا إلى تأسيس الاتحاد النسائي العام سنة 1975، وضم الجمعيات النسائية كافة في الدولة.

وأثمرت رؤية القيادة الرشيدة الداعمة للمرأة الإماراتية وإيمانها بأهمية دورها شريكًا رئيسًا في التنمية وصناعة المستقبل، عن تحقيق الإمارات مكانة مرموقة في التقارير الدولية ومؤشرات التنافسية العالمية المعنية بتمكين المرأة، والتوازن بين الجنسين.

الأولى عربيًّا

جاءت الإمارات في المرتبة الأولى عربيًّا، والحادية عشرة عالميًّا، في مؤشر التوازن بين الجنسين 2022، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتصدرت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الثالث على التوالي، في تقرير المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2023، الصادر عن البنك الدولي.

ويرصد مؤشر التوازن بين الجنسين 2022، جهود الحكومات في جميع أنحاء العالم في ما يتعلق بوضع القوانين والتشريعات الرامية لحماية وتمكين المرأة اقتصاديًّا، وتصدرت الإمارات في تقرير الفجوة بين الجنسين 2022، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

تعزيز مشاركة المرأة بالحياة السياسية

نجحت الإمارات في تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والمناصب القيادية ومراكز صنع القرار، وتصل نسبة تمثيلها في التشكيل الوزاري لحكومة الدولة إلى نحو 27.5%، وترتفع إلى 50% في عضوية المجلس الوطني الاتحادي، وهي من أعلى المعدلات، الإقليمية والعالمية، وفقًا للتقارير ومؤشرات التنافسية.

وجاءت الدولة في المركز الأول عالميًّا بمؤشر تمثيل المرأة في البرلمان لعامي 2020 و2021 ضمن التقرير العالمي للتنافسية الصادر عن معهد التنمية الإدارية في سويسرا، وضمن مؤشر التمثيل البرلماني للمرأة عامَي 2021 و2022 في تقرير الفجوة بين الجنسين، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

نموذج عالمي

تعد الإمارات نموذجًا عالميًّا رائدًا في حماية حقوق المرأة بفضل البيئة التشريعية الداعمة لها المتمثلة بالدستور، وسلسلة القوانين الاتحادية والقرارات الوزارية والمحلية التي كفلت تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة.

بالإضافة إلى الآليات الوطنية وجهات الدعم المتمثلة في مؤسسات تمكين المرأة، وعلى رأسها الاتحاد النسائي العام ومجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين اللذين كان لهما الدور الأكبر في تذليل الصعوبات أمام نهوض وتمكين المرأة، عبر إطلاقها البرامج والمبادرات التي أسهمت في بناء قدرات المرأة في مختلف المجالات.

وشهدت الإمارات خلال الأعوام  الماضية صدور حزمة من التشريعات الجديدة والتعديلات التشريعية لأكثر من 20 مادة قانونية، من شأنها تعزيز مكانة ومكتسبات المرأة وضمان وحماية حقوقها وترسيخ التوازن بين الجنسين، وأسهمت في الارتقاء بمكانة الإمارات في مؤشرات التنافسية والتقارير العالمية.

اقرأ أيضًا| إماراتيات حفرن أسماءهن في ذاكرة التاريخ

اقرأ أيضًا| لهذا السبب اختير يوم 28 أغسطس للاحتفال بـ«يوم المرأة الإماراتية»

ربما يعجبك أيضا