إماراتيات حفرن أسماءهن في ذاكرة التاريخ

رؤية
يوم المراة الاماراتية

تحتفل الإمارات كل عام بـ"يوم المرأة الإماراتية"، والذي يتوافق الاحتفال به، 28 أغسطس من كل عام.. ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "نتشارك للغد".


نجحت المرأة الإماراتية في حفر اسمها بين نساء الوطن العربي بمهارة عالية، تاركة بصمتها عالميًّا.

ومن ذلك حصول عائشة المنصوري على لقب أول كابتن طيار إماراتية لشركة طيران تجارية. وتمكنت المرأة الإماراتية من المنافسة في مجالات عملية مختلفة، ونجحت في إثبات جدارتها بقوة، ليصبح من نصيبها عدد من الوزارات الإماراتية.

ونجح بعضهن في مجال الإخراج السينمائي وقيادة القطارات، وحتى في مجال الفضاء، وهذا السجل المشرف يضم الكثير من الإماراتيات.

عائشة المنصوري.. أول كابتن طيار إماراتية

تعد عائشة المنصوري أول كابتن طيار لشركة تجارية، ونجحت السيدة الإماراتية في الحصول على رخصة طيار للنقل الجوي، وهو إنجاز كبير للكابتن بعد مشوار طويل في الطيران الإماراتي.

اقرأ أيضًا: «نتشارك للغد» شعار يوم المرأة الإماراتية لعام 2023

انضمت الكابتن عائشة إلى برنامج “الطيار المتدرب” التابع للاتحاد للطيران في أكتوبر 2007، وكانت واحدة من شابتين إماراتيتين في دفعتها، وفي عام 2010 تخرجت بنجاح، وانطلقت أولى رحلاتها الجوية على متن طائرة إيرباص A320 إلى العاصمة الأردنية، عمّان.

عائشة المنصوري

عائشة المنصوري

لبنى بنت خالد القاسمي.. أول وزيرة إماراتية

تعد لبنى بنت خالد القاسمي من النماذج المبهرة للمرأة الإماراتية، فقد تمكنت الشيخة من رفع اسم الإمارات عبر مشاركاتها المتنوعة والفعالة في المحافل العربية والدولية، وتعتبر القاسمي أول امرأة في تاريخ الإمارات تتولى حقيبة وزارية، وذلك في 13 أكتوبر عام 2004.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب اختير يوم 28 أغسطس للاحتفال بـ«يوم المرأة الإماراتية»

نجحت القاسمي أن تكون أول وزيرة إماراتية، فضلًا عن أنها أول وزيرة اقتصاد وتخطيط في تاريخ الخليج العربي، وثالث سيدة تحمل حقيبة وزارية في الخليج العربي. وبعد ذلك تنقلت القاسمي بين الوزارات، وصارت وزيرة للتنمية والتعاون الدولي عام 2013. وفي عام 2016 كانت القاسمي تحقق إنجازًا جديدًا بتوليها منصب وزيرة التسامح، لتصبح أول سيدة تتولى مهام الوزارة المستحدثة في دولة الإمارات.

لبنى القاسمي

لبنى القاسمي

نورة بنت محمد الكعبي.. وزيرة الثقافة والشباب

تمتلك نورة بنت محمد الكعبي تاريخًا مشرفًا من الإنجازات، وحصلت على بكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة الإمارات عام 2001، وانضمت إلى برنامج القيادة من جامعة لندن للأعمال عام 2011، وشغلت نورة منصب وزيرة الثقافة والشباب منذ يوليو 2020.

اقرأ أيضًا: يوم المرأة الإماراتية.. إنجازات وتمكين لمستقبل مستدام

بجانب عملها الوزاري، تشغل نورة منصب وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وهي حلقة الوصل بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي. ولا تقتصر إنجازات نورة على ذلك فقط، بل إنها شغلت عضوية العديد من مجالس الإدارات، مثل المجلس الوطني للإعلام، وشركة أبوظبي للإعلام، ومجلس أبوظبي الرياضي، وجامعة الإمارات.

نورة بنت محمد الكعبي

نورة بنت محمد الكعبي

مريم الصفار.. أول إماراتية تقود مترو دبي

لم تشغل النساء الإماراتيات الحقائب الوزارية فحسب، بل إنها نجحت في نيل ألقاب تنافسية، وتعتبر مريم الصفار أول امرأة اماراتية تقود قطارًا في الشرق الأوسط، وتحدت الصفار نظرة المجتمع العربي التي تعتبر قيادة القطار عملًا شاقًّا، ولا يليق بالسيدات.

خاضت الصفار صعوبات عدة، وتنقلت بين الأعمال الإدارية في البداية، منها عملها في مجال المصارف والبنوك، وبعدها انتقلت إلى قسم الترويج الإعلاني في مترو دبي، ونجحت بعد ذلك في الحصول على رخصة قيادة القطار، ما مكنها من إثبات نفسها، لتصبح أول قائدة لمترو دبي في عام 2021، وتخترق مجالًا ظلّ لسنوات حكرًا على الرجال.

مريم الصفار

مريم الصفار

عائشة الهاملي.. أصغر إماراتية تقود الطائرات

تعتبر عائشة الهاملي أول امرأة في الإمارات تحصل على لقب كابتن طيار، وقد قادت الطائرات في مرحلة مبكرة من عمرها، عندما حصلت على رخصة الطيران التجاري عام 2000، وكانت آنذاك في سن 16 عامًا.

وفي عام 2009 انضمت الهاملي إلى مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) واعتبرت أول ممثل دائم للإمارات داخل المنظمة، فضلًا عن أنها أصغر مندوبة في تاريخ المنظمة، بل إنها نافست على رئاسة مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني، وكادت تصبح أول امرأة في العالم تشغل ذلك المنصب في العام 2019.

عائشة الهاملي

عائشة الهاملي

نايلة الخاجة.. أول سينمائية إماراتية

نجحت نايلة الخاجة في تشجيع النساء الإماراتيات على دخول عالم صناعة الأفلام، فهي أول سينمائية إماراتية دخلت مجال الفن، وبدأت الإخراج في سن 16 عامًا. ولم يكن انضمامها إلى عالم الأفلام هينًا، فقد وقفت عائلتها في وجه أحلامها، وخاصة والدها.

كسرت الخاجة التقاليد البالية، وأسست شركة إنتاج سينمائي عام 2005 تحت اسم Seven-D، وصنعت العديد من الأفلام، من بينها فيلم “مالال”، الذي  اختير في المسابقة الرسمية بمهرجان دبي السينمائي، عام 2010.

نايلة الخاجة

نايلة الخاجة

نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء

استطاعت نورا المطروشي حفر اسمها من نور في تاريخ المرأة عمومًا، ففي عام 2021 أعلنت ناسا ضمها إلى برنامجها لرواد الفضاء في دورته الثانية، ونجحت المطروشي في أن تكون أول رائدة فضاء إماراتية في سن 29 عامًا.

لم يكن ذلك الإنجاز الوحيد لدى المطروشي، بل إنها تفوقت رياضيًّا أيضًا وحققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011. وأشرفت المطروشي على تنفيذ عدة مشاريع تهدف إلى تمكين شباب الإمارات الذين مثلتهم في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة عامي 2018 و2019.

نورا المطروشي

نورا المطروشي

ربما يعجبك أيضا