الإمارات تستعرض فرص الشراكات العالمية وتبادل المعرفة في واشنطن

أسماء حمدي
الإمارات تستعرض فرص الشراكات العالمية

استعرضت الإمارات، اليوم الخميس 10 أغسطس 2023، نموذج الدولة الريادي في دعم التنمية عالميًّا من خلال بناء القدرات واستشراف المستقبل وتصميمه، في سلسلة من اللقاءات عقدت في واشنطن.

وحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، شارك في العرض فريق عمل حكومي إماراتي من مكتب التبادل المعرفي الحكومي الذي يعد مرجعًا معرفيًّا لتنافسية الإمارات العالمية في مجال الإدارة والتطوير الحكومي.

تعزيز البحث العلمي

يعمل المكتب على تطوير برنامج وإطار متكامل للتبادل المعرفي مع حكومات الدول بما يضمن مشاركة ونقل وتبادل أفضل الممارسات الحكومية.

وناقشت لقاءات الفريق بقيادة مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتبادل المعرفي والتنافسية، عبدالله ناصر لوتاه، في العاصمة الأمريكية، آفاق التعاون والشراكة في مجالات تبادل الخبرات وبناء القدرات ومشاركة النماذج الناجحة، وتعزيز البحث العلمي ودعم التنمية.

تعاون وشراكة

شدد عبدالله ناصر لوتاه على أن لقاءات الفريق الحكومي الإماراتي في واشنطن غطت فرص التعاون والشراكة لتعزيز مستويات تنافسية الدول في القطاعات المختلفة، ومن بينها القطاعات الحيوية للتنمية المستدامة.

ويأتي في مقدمتها البحوث والتطوير والابتكار وتبادل التجارب والخبرات وتبني أفضل الممارسات والاستفادة من البيانات المفتوحة في تطوير آليات العمل الحكومية وإنجاز الخطط التنموية الاستراتيجية، وتصميم وبناء مجتمعات المستقبل الذكية التي تجمع بين التنمية والاستدامة.

شراكات التبادل المعرفي

وقال مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتبادل المعرفي: “عرضنا على المؤسسات الدولية خلال اللقاءات أفضل الممارسات التي أرستها الإمارات في مجال تصميم المستقبل وتعزيز التنافسية وترسيخ الاستدامة، وتطوير التشريعات والنظم وتطبيق المشاريع التحولية”.

وأردف: “كل ما سبق جعل الإمارات نموذجًا تنمويًّا عالميًّا رائدًا تضعه الحكومة بتوجيهات من قيادتها الرشيدة في متناول الجميع عبر شراكات التبادل المعرفي وتنمية القدرات وتطوير العمل الحكومي”.

أوضح أن هذا جاء من خلال برامجها المتكاملة مثل برنامج التبادل المعرفي الحكومي، الذي شمل خلال سنوات قليلة أكثر من 30 دولة، وأكثر من 5 مؤسسات دولية تطبق الآن برامج ومبادرات إماراتية، مثل المسرعات الحكومية والتوازن بين الجنسين ومنظومة متابعة الأداء والمؤشرات لتعزيز أدائها الداخلي.

اقرأ أيضًا| الإمارات تشيد بجهود البرازيل لحماية الطبيعة والاستثمار بها

اقرأ أيضًا| الإمارات تعطي تنمية الاقتصاد الأزرق أولوية لحفظ التنوع البيولوجي

ربما يعجبك أيضا