الإمارات تفتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج 2024

أحمد السيد
ماذا تفعل حال فقدان بطاقة هوية الحج.. «الحج والعمرة توضح»

أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات، فتح باب التسجيل للراغبين في أداء فريضة الحج لموسم “حج 2024”.

وأشارت اللجنة إلى استقبال طلبات التسجيل عبر التطبيق الذكي للهيئة AWQAFUAE، في الموعد المحدد من 2023/12/05 – 2023/12/21، وفق صحيفة البيان اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023.

فتح باب التسجيل الإلكتروني لموسم الحج 2024

في السياق ذاته، قال المتحدث باسم «الأوقاف» الكويتية، سلمان الكندري، إنه جرى فتح باب التسجيل الإلكتروني المركزي لموسم الحج 2024، وسيجري غلق باب التسجيل بعد الفترة المشار إليها آنفًا، لفرز المتقدمين واختيارهم وفق الشروط المحددة، ثم إقامة معرض يضم حملات الحج المعتمدة من الوزارة.

وأضاف الكندري أنه يمكن للحاج المرشح للحج اختيار الحملة التي تناسب احتياجاته ورغباته وتحديد الآلية المناسبة لدفع الرسوم، بعد سداد 25% من المبلغ لضمان التسجيل في الحملة.

نظام التسجيل الإلكتروني

أفاد بأن نظام التسجيل الإلكتروني يحقق العديد من الأهداف كخلق روح التنافس بين الحملات لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وإعطاء الحاج الحرية في اختيار برنامج الحج المناسب، وتمكين من لم يسبق له الحج من أداء الفريضة.

ولفت إلى أن التسجيل يستهدف المواطنين ضمن مجموعة لا تتعدى 5 أشخاص من الأقارب (جد – جدة – أب – أم – أخ – أخت – ابن – بنت – زوج – زوجة – العمة – الخالة) أو مواطنين مع مرافق مقيم واحد (زوجة – أم – زوج – ابن – بنت).

وذكر أنه “لن يسمح بالتسجيل لمن سبق له الحج إلا لثلاث فئات كمرافق، وهم كبير السن فوق 70 عامًا وذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقة حركية شديدة) والمحرم لنساء لم يسبق لهن الحج”، مضيفًا أنه “بالنسبة لفئة غير محددي الجنسية، فبإمكانهم التسجيل لحين ورود الموافقة من السلطات في المملكة العربية السعودية”.

ربما يعجبك أيضا