«الإمارات لأبحاث تغير المناخ».. قاعدة بيانات متكاملة لمكافحة التحديات البيئية

أسماء حمدي
شبكة الإمارات لأبحاث تغير المناخ

يعول الخبراء على البحوث المناخية لفهم التغيرات قصيرة وطويلة الأجل في درجات الحرارة ومستوى سطح البحر، وهطول الأمطار، والظواهر الجوية الشديدة.

ووفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، يعول الخبراء أيضًا على نوعية الهواء وغيرها من مؤشرات المناخ، وتقييم آثار هذه التغيرات على البيئة والاقتصاد والمجتمع مع تحديد تدابير التكيف المناسبة.

مخاطر التغير المناخي

من هذا المنطلق، اتخذت الإمارات خطوات رائدة تدعم قدرة جميع قطاعات الدولة للتعرف على التأثيرات التي يمكن أن تسببها تداعيات التغير المناخي ومتطلبات التكيف معها.

وأعدت سلسلة من تقارير تقييم مخاطر التغير المناخي على القطاعات الحيوية، التي تمثل داعمًا قويًّا لمواجهة هذا التغير، وخفض مسبباته وتقليل حدة تداعياته.

دعم العمل المناخي العالمي

يأتي ذلك استنادًا إلى إرث الإمارات الراسخ في العمل المناخي ودورها الفاعل في تقديم حلول علمية لتداعيات تغير المناخ، وتعد الإمارات مركزًا رئيسًا لدعم العمل المناخي العالمي، ونموذجًا يحتذى على مستوى العالم في تحقيق التوازن بين التنمية والاهتمام بالبيئة.

بالإضافة إلى اعتمادها الحلول المبتكرة والتقنيات الحديثة والتركيز على تطوير الكوادر البشرية المسلّحة بالعلم والمعرفة، لدفع جهود مواجهة تحدي التغير المناخي وتسريع خفض الانبعاثات وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

اقرأ أيضًا| استعدادًا لـ«كوب 28» و«كوي 18».. الإمارات تُدرب الشباب على مهارات التفاوض

اقرأ أيضًا| دعم من الشيخة فاطمة.. بنات الإمارات يطلقن إبداعاتهن في COP28

ربما يعجبك أيضا