استعدادًا لـ«كوب 28» و«كوي 18».. الإمارات تُدرب الشباب على مهارات التفاوض

إسراء عبدالمطلب

تلتزم الإمارات بتمكين وبناء قدرات الشباب كجزء حيوي من عملية صنع القرار في مؤتمر المناخ المقبل.


انطلقت في مقر مركز الشباب العربي بالإمارات، فعاليات النسخة الثانية من المخيم التدريبي لمهارات التفاوض “الدفعة 52”.

وينظم المركز الفعاليات التي انطلقت الاثنين 28 أغسطس 2023، بالتعاون مع فريق رائد الشباب للمناخ الخاص بمؤتمر الأطراف “كوب 28″، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة IRENA، الصندوق العالمي للطبيعة WWF، وهيئة البيئة – أبوظبي.

دور الشباب الإماراتي

جاءت الفعاليات بالشراكة مع بعثة الاتحاد الأوروبي للإمارات بالعاصمة أبوظبي، تحت مظلة برنامج “القيادات الدبلوماسية العربية الشابة”.

وحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، يهدف المخيم التدريبي الذي يستمر على مدار 3 أيام، إلى تعزيز مهارات 52 شابًا وفتاة من العاملين في حكومة الإمارات، وبناء قدراتهم في مجال السياسات والمفاوضات، وتحديدًا في ما يتعلق بملف المناخ، ورفع جاهزيتهم للمشاركة في فعاليات مؤتمر الشباب من أجل المناخ COY18 بمشاركة 1000 شاب وشابة من مختلف أنحاء العالم، و مؤتمر الأطراف لتغيّر المناخ “كوب 28” الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الجاري.

ويأتي المخيم الذي يحمل اسم “الدفعة 52” ليدعم جهود ومساعي عام الاستدامة في دولة الإمارات ويؤكد على دور الشباب الإماراتي في تحقيق تطلعاتها وأهدافها.

بناء قدرات الشباب

يتضمن البرنامج، الذي يشارك به 52 شابًا من العاملين في مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية بالدولة، ورش عمل تدريبية وتعليمية مع مؤسسات مرموقة بالإضافة إلى تجربة محاكاة عملية لمفاوضات “كوب 28” تمكن الشباب من تطبيق ما تعلموه على أرض الواقع.

وافتُتح البرنامج بكلمة عبر تقنية الاتصال المرئي ألقتها وزيرة تنمية المجتمع، نائب رئيس مركز الشباب العربي، ورائدة المناخ للشباب في “كوب 28″، شما بنت سهيل المزروعي، شددت فيها على توجيهات القيادة والتزام الإمارات بتمكين وبناء قدرات الشباب كجزء حيوي من عملية صنع القرار في مؤتمر المناخ المقبل، وزيادة إسهاماتهم في تغيير العمل المناخي لدعم الجهود والأهداف العالمية في الاستدامة والعمل والمحادثات المناخية.

الإمارات تستضيف COY 18

الإمارات تستضيف COY 18

رسائل وطموحات

توجهت المزروعي بكلمتها للشباب الإماراتي المشارك قائلة: “يحمل الشباب معهم مسؤولية كبرى في نقل رسائل وطموحات قيادة وشعب الإمارات في مجال العمل المناخي”.

وتابعت: “لذلك تستهدف النسخة الثانية من المخيم التدريبي لمهارات التفاوض المناخي الشباب الإماراتي المرشح للمشاركة في استضافة “كوي 18 وكوب 28 وتزويدهم بالمهارات اللازمة التي تسمح لهم بالمساهمة في الجهود مواجهة تحديات التغير المناخي”.

تعزيز التعاون الدولي

من جانبه، قال نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الإمارات، إيميل هوثر بولسن: “نحن فخورون بأننا قمنا من جديد بجمع خبراء من الاتحاد الأوروبي لتنظيم دورة تدريبية بشأن مهارات التفاوض”، لافتًا إلى أن العمل المناخي بالنسبة للاتحاد الأوروبي، ليس مجرد هدف سياسي فحسب، بل هو واقع مهم لاستدامة حياتنا المعيشية.

الدكتور أنور بن محمد قرقاش

الدكتور أنور بن محمد قرقاش

من جانب آخر، قال المستشار الدبلوماسي لصاحب رئيس دولة الإمارات، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، عبر حسابه الشخصي على منصة إكس، إن الإمارات تقوم بجهود مستمرة للمساهمة في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، مضيفًا أن استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف كوب 28 جزء مهم من الحل لمواجهة هذه الأزمة.

وأضاف: “جهود مستمرة تقوم بها الإمارات للمساهمة في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري عبر تبني العديد من المبادرات والممارسات العالمية، واستضافتها لمؤتمر الأطراف كوب 28 جزء مهم من الحل لمواجهة هذه الأزمة وتعزيز التعاون الدولي لمواجهة أحد أهم التحديات المعاصرة”.

اقرأ أيضًا| رئيس البورصة المصرية يوضح سبب إلغاء العمليات على سهم طاقة عربية

اقرأ أيضًا|  وزير المالية المصري: الاقتصادات الناشئة تريد من يساعدها

ربما يعجبك أيضا