«الإمارات للطاقة النووية» تُطلق خريطة طريق لخفض البصمة الكربونية

«الإمارات للطاقة» تبدأ خفض البصمة الكربونية بالتعاون مع أمريكا

مصطفى خلف الله

أطلقت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، خريطة طريق لخفض البصمة الكربونية للأنشطة كافة سواء في مرافق المؤسسة أو في موقع محطات براكة للطاقة النووية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأحد 10 ديسمبر 2023، سيتم البدء بتطوير الخطط التنفيذية لهذه المبادرة بالتعاون مع مختبر “إيداهو الوطني” التابع لوزارة الطاقة الامريكية، أحد أكبر مؤسسات البحث العلمي وأكثرها تقدماً في العالم.

وأوضحت المؤسسة أن ذلك يأتي تماشيًّا مع المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات الخاصة بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050، ومبادرة “الطاقة النووية من أجل الحياد المناخي” التي أطلقتها المؤسسة والمنظمة النووية الدولية.

ووفقا للمؤسسة، ستتضمن خريطة الطريق، التي تم إطلاقها خلال قمة “الطاقة النووية من أجل الحياد المناخي” على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28، وضع مسار يُمكّن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية من خفض البصمة الكربونية وتحقيق الحياد المناخي لأنشطتها كافة باستخدام التكنولوجيا المتقدمة وخبرات فريق مختبر إيداهو الأمريكي.

وتابعت أن “محطات براكة للطاقة النووية التي طورتها المؤسسة في أبوظبي، والتي من المقرر أن توفر 25% من احتياجات الإمارات من الكهرباء فور تشغيلها بالكامل، تقوم بخفض البصمة الكربوينة لقطاع الطاقة في الدولة بشكل كبير”.

كما يجرى العمل على تمكين قطاعات الأعمال لتكون جزءًا من الاقتصاد الخالي من الانبعاثات الكربونية، عبر إنتاج الكهرباء الصديقة للبيئة اللازمة للحصول على شهادات الطاقة النظيفة في أبوظبي.

وتتضمن خريطة الطريق تطوير سبلٍ لخفض البصمة الكربونية لمختلف الأنشطة في موقع محطات براكة، مثل النقل ومرافق تخزين الطاقة واحتجاز الكربون، كما تراعي المهمات الأوسع للبرنامج النووي السلمي الإماراتي، حيث تقوم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية باستكشاف فرص التوسع في مشاريع الطاقة النووية داخل الإمارات وخارجها، بالإضافة إلى تقنيات الطاقة النووية المتقدمة بما فيها المفاعلات المعيارية المصغرة وإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة النووية.

ربما يعجبك أيضا