الإمارات والسعودية تقودان مشروعات الهيدروجين الأخضر بالمنطقة

أحمد السيد

تعمل شركة إنجي الفرنسية على استثمارات بقيمة 44 مليار درهم في مشروعات الطاقة وإزالة ملوحة المياه والهيدروجين الأخضر في الإمارات.


خصص كل من السعودية والإمارات مليارات الدولارات لتوسعة الاستثمارات في الهيدروجين الأخضر، أحد أهم مصادر الطاقة خالية الانبعاثات.

ووضعت الدولتان خططًا لمشروعات عملاقة يجرها تنفيذها حتى 2030، فتعمل الإمارات التي تستضيف كوب 28 هذا العام، على تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، كما تتمتع السعودية بموقع استراتيجي لمصادر الطاقة المتجددة، يمكنها من التوسع في إنتاج الهيدروجين.

اقرأ أيضًا| «كهرباء دبي» تحصد جائزتين ضمن جوائز مستقبل الهيدروجين 2023

الهيدروجين الأخضر

الهيدروجين الأخضر

190 مليار دولار باستراتيجية الإمارات للطاقة 2050

أطلقت الإمارات في عام 2017 استراتيجية الدولة للطاقة 2050، والتي تعدّ أول استراتيجية موحدة للطاقة في البلاد تعتمد على العرض والطلب، وفق موقع وزارة البيئة الإماراتية.

وتهدف الاستراتيجية إلى زيادة حصة الطاقة النظيفة ضمن إجمالي مزيج الطاقة من 25% إلى 50% بحلول عام 2050، والحدّ من البصمة الكربونية لتوليد الكهرباء بـ70%، ومن ثم توفير 700 مليار درهم (190.63 مليار دولار) بحلول عام 2050، كما تسعى إلى زيادة كفاءة استهلاك الأفراد والشركات للطاقة بـ40%.

أبرز مشروعات الهيدروجين الأخضر في الإمارات

من أهم مبادرات الإمارات، لإنتاج الهيدروجين الأخضر، كان تدشين أول مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إمارة دبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، عبر بناء محطة على مساحة 10 آلاف متر مربع، لتكون قادرة على استيعاب التطبيقات المستقبلية ومنصات اختبار الاستخدامات المختلفة للهيدروجين، وفق صحيفة البيان في نوفمبر 2022.

وتقع هذه المنشأة في منشآت الاختبارات الخارجية التابعة لمركز هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) للبحوث والتطوير الذي سيولِّد 5.000 ميجاواط من الطاقة النظيفة بحلول العام 2030، كما ستمدّ الطاقة الشمسية التي يولّدها المجمع مشروع الهيدروجين الأخضر بالطاقة، ومن المتوقع أن ينتج 20.5 كيلوجرام من الهيدروجين في الساعة تقريبًا عند العمل بطاقته القصوى البالغة 1.25 ميجاواط.

الإمارات تستقطب استثمارات مليارية في الهيدروجين

تعمل شركة إنجي الفرنسية على استثمارات في مشروعات الطاقة وإزالة ملوحة المياه والهيدروجين الأخضر في الإمارات، بلغت قيمتها 44 مليار درهم (12 مليار دولار أمريكي)، حسب ما أورد موقع الطاقة، في 27 مايو 2023.

في نفس السياق، تستهدف شركة أبوظبي لطاقة المستقبل مصدر الإماراتية أن تصل قدرة إنتاجها من الهيدروجين الأخضر سنويًّا إلى مليون طن بحلول 2030، بجانب مستهدفها السابق لوصول إنتاجها من الطاقة المتجددة ضمن مشاريعها المحلية والعالمية إلى 100 جيجاوات بنهاية العقد الحالي، بحسب بيان الشركة في 8 ديسمبر 2022.

اقرأ أيضًا| «أدنوك» و«بيكرهيوز» توقعان اتفاقية في مجال إنتاج الهيدروجين

السعودية توسع قاعدة الاستثمار في الهيدروجين الأخضر

ضمن خطط توسيع الطاقة النظيفة، وقّعت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر السعودية، وثائق مالية مع 23 من البنوك والشركات الاستثمارية المحلية والإقليمية والدولية، لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات إجمالية 8.4 مليار دولار.

بذلك، تنجز نيوم للهيدروجين الأخضر، مرحلة الإغلاق المالي لمشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، والذي يجرى بناؤه في مدينة أوكساجون، ضمن منطقة نيوم في المملكة العربية السعودية.

مشروع كوري سعودي بـ6.5 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين

الموقع المخصص لمحطة الهيدروجين ومزارع الرياح والطاقة الشمسية لتشغيلها في مشروع نيوم بالمملكة العربية السعودية

في 7 نوفمبر 2022، وقعت شركة الطاقة الكهربائية الكورية-كيبكو وشركات أخرى مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لبناء وتشغيل مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا في السعودية، بحسب وكالة رويترز.

من المستهدف لمشروع المصنع الذي يقام على مساحة 396 ألف متر مربع في ينبع بالسعودية، أن يجرى تشييده بين عامي 2025 و2029 وسيجري تشغيله لمدة 20 عامًا، ومن المتوقع أن ينتج 1.2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر والأمونيا سنويًّا وتبلغ قيمته 6.5 مليار دولار.

اليابان تريد الاستثمار في الهيدروجين مع السعودية

في 2 مارس 2023، أعلنت شركة ماروبيني اليابانية إطلاق دراسة جدوى لإنتاج الهيدروجين النظيف في السعودية للأسواق المحلية والدولية، بموجب اتفاق مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

ووقّعت الشركة اليابانية، مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة، لوضع إطار عمل لتطوير مشروع الهيدروجين النظيف في المملكة، وفق ما جاء في بيان وقتها.

ربما يعجبك أيضا