الاتحاد الأوروبي يدعم رئيس البرازيل ويدين أعمال الشغب

ابتهال غيث
الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين 9 يناير 2023، دعمه للرئيس البرازيلي المنتخب، لولا دا سيلفا، وللنظام الديمقراطي البرازيلي.

وأدان الاتحاد بأشد العبارات أعمال الشغب المناهضة للديمقراطية، التي وقعت، أمس الأحد، معربًا عن تضامنه مع المؤسسات الديمقراطية، وفق ما أورده موقع قناة “روسيا اليوم”.

وجاء ذلك في بيان المفوض السامي للسياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الذي عبر عن ثقته بأن الديمقراطية البرازيلية ستهزم العنف والتطرف.

وحث بوريل الزعماء السياسيين البرازيليين، خاصة الرئيس السابق، جايير بولسونارو، على التصرف بمسؤولية، داعيًا مؤيديه إلى العودة إلى ديارهم. وأردف، أنه بالإمكان حل الخلافات السياسية في المؤسسات الديمقراطية البرازيلية، لا من خلال العنف في الشوارع.

وتطورت الاحتجاجات في البرازيل إلى أعمال عنف وشغب، واقتحم أنصار الرئيس البرازيلي السابق مبنى البرلمان والمحكمة العليا، ومقر إقامة رئيس الدولة، قبل أن تتمكن الشرطة، في وقت لاحق، من إخلائها واعتقال أكثر من 400 منهم.

ولا يعترف أنصار بولسونارو بهزيمته في انتخابات العام الماضي، وينظمون باستمرار احتجاجات مطالبة بعودته إلى السلطة. وفي يناير الحالي تسلم لولا دا سيلفا، رسميًّا، مهامه كرئيس بعد فوزه في الانتخابات.

ربما يعجبك أيضا