الاتحاد الأوروبي يستضيف مؤتمرًا لجمع المال لسوريا لتلبية احتياجاتها

حسام أحمد

يستضيف الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس 15 يونيو 2023، مؤتمرًا دوليًّا لجمع الأموال من أجل سوريا التي ضربها زلزال عنيف هذا العام، ما فاقم محنة هذا البلد الذي يعاني منذ اندلاع صراع في 2011.

ووصفت ثلاث منظمات في الأمم المتحدة الاحتياجات في سوريا بأنها “ضخمة”، وقالت إن “عشر التمويل المطلوب فقط جرى تأمينه حتى الآن لمشروعات عام 2023 لمساعدة السوريين في الداخل واللاجئين منهم في المنطقة”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

الاحتياجات ضخمة

ذكر بيان مشترك من وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن جريفيث، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، آخيم شتاينر، ويدير الثلاثة الاستجابة التي تقودها الأمم المتحدة للأزمة في سوريا: “نحتاج لدعم مالي أكبر بكثير من المجتمع الدولي”.

اقرأ أيضًا| الاتحاد الأوروبي يدين تقويض الحوثيين للاقتصاد اليمني

وأضافوا “المزيد من المساعدة للشعب السوري وللدول التي تستضيف اللاجئين، أمر ضروري، فالاحتياجات ضخمة”.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن “أكثر من 14 مليون سوري فروا من منازلهم منذ 2011، ولا يزال نحو 6.8 مليون نازحين داخل سوريا التي يعيش فيها كل السكان تقريبًا تحت خط الفقر”.

5.5 مليون لاجئ سوري

يعيش نحو 5.5 مليون لاجئ سوري في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر. وقال المسؤولون الثلاثة بالأمم المتحدة إنهم يأملون في الحصول على تعهدات لسوريا وجيرانها في مؤتمر مماثل العام الماضي، وبلغت 6.7 مليار دولار.

وحذروا من أن خطط الأمم المتحدة المتعلقة بمساعدات داخل البلاد بقيمة 5.4 مليار دولار إضافة إلى 5.8 مليار دولار للسوريين في المنطقة الأوسع نطاقًا هذا العام، تمويلها قليل بدرجة حرجة.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، يانيز لينارتشيتش، الذي سيستضيف المؤتمر، والمسؤول عن المساعدات الإنسانية التي يقدمها التكتل: “التمويل الإنساني لسوريا لا يسير بذات وتيرة الاحتياجات المتزايدة بسرعة”.

ربما يعجبك أيضا