الاتحاد الأوروبي يعلق تمويل الأونروا حتى نهاية فبراير المقبل

إسرائيل تشن حملة شرسة على الأونروا وتتهم موظفيها بالتورط في هجوم حماس

أمير خالد

قالت المفوضية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، إنها ستعلق كل عمليات التمويل الإضافي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” حتى نهاية شهر فبراير المقبل.

وتشن إسرائيل حملة ممنهجة على الأونروا وتتهم بعض موظفيها بالمشاركة في هجوم حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي، ما دفع العديد من الدول المانحة لتعليق تمويل الوكالة.

استمرار المساعدات

وأضافت المفوضية، في بيان على موقعها الإلكتروني، أن “الاتحاد الأوروبي يعد أحد أكبر الجهات المانحة للمساعدات الإنسانية والتنموية للفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر وأن المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية ستستمر من خلال المنظمات الشريكة”.

ولفتت إلى أنه “في الوقت الحالي، لا يتوقع الاتحاد الأوروبي صرف أي تمويل إضافي للأونروا حتى نهاية شهر فبراير المقبل، في حين ستحدد المفوضية الأوروبية قرارات التمويل المقبلة للأونروا في ضوء الادعاءات الخطيرة التي صدرت في 24 يناير الجاري والمتعلقة بتورط بعض موظفي الأونروا في هجمات 7 أكتوبر”.

تحقيق الأونروا

وشددت على أن “المفوضية ستراجع الأمر على ضوء نتيجة التحقيق الذي أعلنته الأمم المتحدة والإجراءات التي ستتخذها، وأنها ترحب بالمعلومات التي قدمتها الأونروا وكذلك ببدء التحقيق”.

وطالبت الأونروا بالموافقة على إجراء تدقيق للوكالة من قبل خبراء خارجيين مستقلين معينين من قبل الاتحاد الأوروبي، وبالتالي مراجعة تقييم الركائز، مع التركيز بشكل خاص على أنظمة المراقبة اللازمة لمنع التورط المحتمل لموظفيها في أي أنشطة مسلحة.

ربما يعجبك أيضا