الاضطراب العاطفي.. كيف تؤثر الفصول الـ4 في تقلباتك المزاجية؟

إسراء عبدالمطلب
الاضطراب العاطفي

التعرض المباشر لأشعة الشمس يلعب دورًا في تنظيم العمليات الحيوية في جسم الإنسان.


وجدت دراسات حديثة أن التقلبات المزاجية والنفسية، التي يشعر بها الإنسان من فترة إلى أخرى، لها ارتباط وثيق بفصول السنة الـ4 وتقلباتها الجوية.

ولكل فصل وقع مختلف على الحالة المزاجية والنفسية والبدنية للفرد، فنسمات الربيع المُعتدلة تبث الطمأنينة والراحة بالنفس، وفصلا الخريف والشتاء فيهما هدوء وسكون قد يقود إلى الاكتئاب.

تأثير الفصول الأربعة على الحالة المزاجية

تأثير الفصول الأربعة على الحالة المزاجية

تأثير فصول السنة في الحالة النفسية

يعد الصيف من أفضل فصول السنة تأثيرًا في صحة الإنسان، رغم حرارة الأجواء، إذ يلعب التعرض المباشر لأشعة الشمس دورًا في تنظيم العمليات الحيوية في جسم الإنسان، وتبعث فيه النشاط والقوة والحماسة.

وعلى العكس، يعد الشتاء والخريف فصلي الحزن، إذ يعملان على نشر طابعٍ من الحزن على نفسية الإنسان، نتيجة لطول ساعات الليل وقصر ساعات النهار، بالإضافة إلى التقلبات الجوية الحادة كالعواصف والأمطار والثلوج، ما يقيد حركة الناس، ولكن لا ينطبق هذا على الجميع، فالشتاء والخريف لهما عشاقهما.

الفصول الـ4 والنشاط البدني

يتفرد فصل الربيع بأنه أفضل الفصول لنفسية وراحة الإنسان ومزاجه، ويتميز بثوبه الأخضر وأزهاره المُتفتحة وهوائه العليل، فهو يبعث بالراحة إلى النفس ويُضفي شعورًا بالاسترخاء النفسي والجسدي.

وأوضحت الاختصاصية النفسية، نوف الشهري، تأثير الفصول الـ4 في النشاط البدني والحالة النفسية، لافتة إلى أن بعض الفصول يزيد من حالة الخمول والاكتئاب لدى الفرد.

الاضطراب العاطفي

قالت الشهري، خلال لقاء مع برنامج “صباح السعودية”، إنه “يوجد ما يسمى بالاضطراب العاطفي الموسمي، وهو يندرج تحت حالات الاكتئاب ويكون لها أعراض مشابهة للاكتئاب، مثل المعاناة من الكسل وفقدان الشغف، ويصبح الفرد يميل إلى تجاهل انشطته ومهامه ويشعر بالضغط والتوتر”.

وفصلت قائلة إن الاضطرابات وارتباطها بالفصول تختلف وفقًا لكل شخص، فالبعض يشعر بتلك الاضطرابات مع بداية فصل الصيف، والبعض الآخر مع بداية الشتاء، وقد تختلف الأعراض، فمثلًا اضطرابات فصل الشتاء تزيد من الوزن على عكس الصيف الذي ينقص فيه الوزن، والنوم يزيد أكثر مع الشتاء ويرتبط الصيف بالأرق.

ربما يعجبك أيضا