الانتخابات الرئاسية الكولومبية.. مقاتل عصابات سابق ويميني متطرف في المقدمة

آية سيد

تختار كولومبيا رئيسها الجديد في 29 مايو القادم. لكن المنافسة لن تكون سهلة، حيث أعرب أكثر من 40 مرشحًا عن رغبتهم في الوصول إلى سدة الحكم.


تعقد الانتخابات الرئاسية في كولومبيا، في 29 مايو 2022، وحال عدم فوز مرشح بأغلبية الأصوات في الجولة الأولى، تعقد جولة ثانية بين المرشحين الأعلى تصويتًا في 19 يونيو.

وبحسب تقرير لموقع ميديلين أدفايزورس الكولومبي، يخوض أكثر من 40 مرشحًا السباق الرئاسي في محاولة للوصول إلى “كاسا دي نارينيو”، في منافسة يتصدرها مقاتل عصابات سابق ورجل أعمال يميني متطرف.

جوستاف بيترو

gustavo petro celebrates the results of the latest polls that give him the favorite to win the presidency of colombia in 2022

جوستاف خبير اقتصادي ومقاتل عصابات سابق وعضو في الكونجرس الكولومبي. ويقود حاليًا حركة “الميثاق التاريخي” إلى جانب حزبه اليساري “كولومبيا هيومانا”. وينافس بيترو على الرئاسة للمرة الثالثة. وفي الانتخابات الأخيرة، وصل إلى الجولة الثانية وخسر أمام إيفان دوكو بـ41% مقابل 54%، ما أهله لتصدر استطلاعات الرأي حاليًا، حسب التقرير.

ويركز برنامج بيترو على إجراء إصلاحات هيكلية في الصحة، والتعليم، والمعاشات، والأراضي ونظام العدالة، ومحاربة الفساد، وتوزيع ثروة الدولة. ويقول إنه سيشجع الخفض الممنهج للتعدين والتنقيب عن النفط عبر استخدام الطاقة النظيفة، لكنه يواجه انتقادات بسبب ماضيه كعضو في حركة 19 إبريل التي شاركت في عدة جرائم وهجمات إرهابية، وبسبب تعاطفه مع النظام الاشتراكي في كوبا وفنزويلا.

أوسكار إيفان زولواجا

zuluoga seeks the feat of keeping uribismo in political power in colombia in 2022

إيفان خبير اقتصادي ورجل أعمال ووزير المالية الأسبق في حكومة ألفارو أوريبي (2006-2010). وترشح أيضًا في الانتخابات الرئاسية لعام 2014. ويخوض انتخابات هذا العام عن حزب “المركز الديمقراطي” الحاكم. ويرتكز برنامج زولواجا على إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الصحة والتعليم الجيد لجميع الكولومبيين وتعزيز السياسة الأمنية لخفض معدل الجريمة العنيفة.

وتحدث إيفان أيضًا عن تعزيز التنمية الاقتصادية عبر إعادة تنشيط قطاع الأغذية الزراعية، والقطاعات الصناعية والتجارية. وبحسب التقرير، أحد التحديات التي تواجه ترشح زولواجا هو أن حزبه موجود في السلطة حاليًا وتوجد كراهية واضحة للرئيس الحالي، إيفان دوكو، والتي تؤثر فيه بطريقة ما. وعلى الجانب الآخر، أسلوبه المعتدل لا يلقى شغف لدى جمهور الناخبين.

سيرجيو فاجاردو

against all obstacles sergio fajardo continues to aspire to the casa de narino

فاجاردو أكاديمي وعالم رياضيات، خدم كعمدة ميديلين من 2004 إلى 2007. ومحافظ أنتيوكيا من 2012 إلى 2015، ويترشح لانتخابات 2022 عن ائتلاف إسبيرانزا. وبحسب التقرير، يقترح فاجاردو نموذجًا حيث تكون التنمية الاقتصادية والإنتاجية رئيسية لمعالجة انعدام المساواة الاجتماعية في كولومبيا.

ويسعى فاجاردو كذلك إلى خلق فرص أكبر في التعليم والصحة وأمن المواطنين. ويرى الاستدامة البيئية ومكافحة الفساد محاور أساسية لإدارة الحكومة، مشيرًا إلى أنه المرشح الوحيد القادر على هزيمة بيترو في انتخابات 2022، وأن الجماعات القوية في كولومبيا تريد منعه من الوصول إلى الرئاسة.

فريدريكو جوتيريز

fico was a great mayor of medellin

جوتيريز مهندس مدني وعمدة ميديلين السابق، من 2016 إلى 2019. ويترشح للانتخابات عن تحالف فريق كولومبيا، الذي يضم مجموعة من المرشحين المستقلين المنحازين لوسط اليمين. ويقترح جوتيريز المعروف باسم “فيكو” برنامج إصلاحات اقتصادية واجتماعية طموح لتعزيز تنمية الدولة بهدف رفع 21 مليون كولومبي من الفقر.

ونوه التقرير إلى أنه بالنسبة للبعض، قد يكون فيكو موحد الوسط واليمين لهزيمة اليسار مجددًا في 2022.

رودولفو هرنانديز

rodolfo hernandez has unleashed enthusiasm promises to fight corruption

هرنانديز رجل أعمال ومهندس مدني، وأكبر المرشحين سنًا وربما أكثرهم إثارة للجدل. كان هرنانديز عمدة مدينة بوكارامانجا من 2016 إلى 2019. وفي 2021، وسجل كمرشح مستقل لانتخابات 2022 الرئاسية بأكثر من مليون و800 ألف توقيع. ويأتي هرنانديز في المرتبة الثانية بعد بيترو في الاستطلاعات، وتزداد شعبيته كل يوم.

وبين التقرير أن حفاظه على أسلوب عفوي ويميني متطرف بدأ في أن يأتي ثماره. ويعد المرشح بإنهاء الفساد تحت شعار “لا تكذب، لا تسرق، لا تخون”، بالإضافة إلى نقل خبرته الممتدة لأكثر من 50 عامًا كرجل أعمال إلى الحياة الوطنية.

إنجريد بيتانكورت

ingrid bethancourt candidate for the presidency

بيتانكورت عالمة سياسية معروفة وعضوة سابقة في مجلس الشيوخ الكولومبي. وأصبحت معروفة عندما شجبت تمويل تجارة المخدرات في الحملة الرئاسية للرئيس السابق إيرنستو سامبر بيزانو. وفي فبراير 2002، اختفطت عصابات القوات المسلحة الثورية الكولومبية “فارك” بيتانكورت التي كانت مرشحة للرئاسة حينها. وظلت أسيرة لأكثر من 6 أعوام.

وبحسب التقرير، حاولت الهرب عدة مرات لكنها لم تنجح. وفي يوليو 2008، جرى إنقاذها في غابات جوافياري كجزء من عملية للقوات المسلحة. وتقول بيتانكورت إنها جاءت لتكمل ما بدأته في 2002. ويقترح برنامجها محاربة الفساد وتحسين جودة الحياة لأكثر من 8 ملايين كولومبي نازح بسبب العنف المسلح.

دور تيك توك في السباق الرئاسي

عرضت شبكة بي بي سي تقريرًا مصورًا، في 25 إبريل 2022، يوضح أن المرشحين يستخدمون تطبيق تيك توك من أجل الوصول إلى الناخبين الشباب الذين يصوتون للمرة الأولى، وأنه أصبح أرض معركة سياسية رئيسة لمرشحي الرئاسة في كولومبيا

وفقًا للتقرير، يُعد رودولفو هرنانديز من أبرز المرشحين الذين يستخدمون التطبيق، ويطلق على نفسه “ملك التيك توك”. وهذه هي المرة الأولى التي تشهد كولومبيا مثل هذا التأثير لوسائل التواصل الاجتماعي.

ربما يعجبك أيضا