البنجر.. أفضل الأطعمة لخفض ضغط الدم

البنجر يساعد في دعم مستويات ضغط الدم الصحية

بسام عباس

يمكن أن تؤثر الأطعمة التي تتناولها في ضغط الدم، فبعضها يمكن أن ترفعه بشكل غير صحي، والبعض الآخر يمكن أن يخفضه إلى مستويات آمنة.

ويمكن للنظام الغذائي الجيد أن يغير قواعد اللعبة، ويمنع من اللجوء إلى أدوية لخفض مستويات ضغط الدم، ويأتي البنجر كأحد أفضل الأطعمة التي تساعد في تحقيق هذا الهدف.

كيف يخفض البنجر ضغط الدم؟

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره الخميس 18 يناير 2024، أن البنجر، أو الشمندر، يحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية في الأمعاء، ومضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الخلايا، والفولات، والبوتاسيوم، وفيتامين سي، وغير ذلك الكثير.

وأضاف أن البنجر غني بشكل فريد بالنترات، التي يمكن أن تتحول إلى أكسيد النيتريك بمجرد استقلابه في الدم والأنسجة في الجسم، لافتًا إلى أن النترات عبارة عن مركبات تتكون من النيتروجين والأكسجين وتتوافر بكثرة في الخضروات الورقية وغيرها من الخضروات.

وتابع أن أكسيد النيتريك هو جزيء يستطيع جسمك صنعه بنفسه، وهو مهم للجسم لأنه يوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يخفض ضغط الدم، مشيرًا إلى أن البنجر الكامل، وعصير كذلك، لديه القدرة على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، وتظهر بعض الأبحاث أن البنجر الخام له تأثير أقوى.

نيتريك اللحوم المصنعة

قال الموقع إن الفواكه والخضروات غنية بفيتامين سي، والذي يساعد في التحول النهائي إلى أكسيد النيتريك الصديق لضغط الدم بدلاً من النتروزامين، والموجود في اللحوم المصنعة، لافتًا إلى أن هذه المواد المضافة الموجودة في اللحوم المعالجة ليست ضارة جدًا، خاصة إذا تم تناولها باعتدال.

وأفاد بوجود أدلة قوية تثبت أن البنجر يساعد في دعم مستويات ضغط الدم الصحية، وذلك بفضل المستويات العالية من النترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، فالبنجر مغذي بشكل كبير ويمكن أن يقدم إضافة رائعة لنظام غذائي متوازن إذا لم تكن تتناوله بالفعل.

وحذر الموقع من الخلط بين النترات الموجودة في البنجر والأطعمة النباتية الأخرى مع النترات المضافة في اللحوم المصنعة، فالأخيرة قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بينما لا تظهر نفس الشيء في الأطعمة النباتية.

ربما يعجبك أيضا