البنك المركزي التركي يحذر المصنعين من ارتفاع أسعار الفائدة

شيماء عزيز

نصحت محافظة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان، المصنعين، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، بالإيمان بمسار تباطؤ التضخم، الذي توقعته السلطة النقدية، محذرةً من تداعيات أعمق لعدم اتباع نصيحتها.

وأضافت أركان مخاطبةً رجال الأعمال: “دون التوافق الضروري في الإدراك والقبول والتقدير، قد ينتهي المطاف إلى معالجة التضخم بتكلفة أعلى بكثير”، وفق ما نقلته عنها وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء والبحوث.

تصاعد أسعار المستهلكين في تركيا

جاء خطاب أركان أمام الغرفة، التي تضم أكثر من 22 ألف شركة عضو، في وقت شرعت فيه تركيا بتشديد سياستها النقدية في يونيو، بعد سنوات من السياسات المتساهلة. ومنذ ذلك الحين، رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي بمقدار 31.5 نقطة إلى 40%، ما يشير إلى مزيد من الزيادات.

ورغم ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ نمو الائتمان، لا يزال تضخم أسعار المستهلكين في اتجاهه التصاعدي، ما يجعل مهمة البنك أكثر صعوبة، وارتفعت أسعار المستهلكين 61.4% في أكتوبر، مقارنةً بالعام السابق، في حين يتوقع البنك المركزي التركي أن يبدأ تراجع التضخم في النصف الثاني من العام المقبل.

وألقى مسؤولون أتراك، بمن فيهم الرئيس رجب طيب أردوغان، باللوم على الشركات بنحو متكرر في الماضي، وأشاروا إلى أن الزيادات في الأسعار ناجمة عن جشع التجار.

 

ربما يعجبك أيضا