البيت الأبيض: مشاورات بين بايدن ورئيس وزراء الهند غدًا الاثنين

عاطف عبداللطيف

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد 10 إبريل 2022، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سيتشاور، عبر الفيديو مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، غدًا الاثنين.

وسوف يجري التطرق، خلال الاتصال، إلى الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وجائحة فيروس كورونا كوفيد 19، وأزمة المناخ، علاوة على الحرب الروسية الأوكرانية، بحسب وكالات.

الحرب الروسية على أوكرانيا

قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية، جين ساكي، إن جو بايدن سيناقش “عواقب الحرب الروسية الأوكرانية وكيفية التخفيف من تأثيرها المزعزع في الإمدادات الغذائية العالمية وسوق المواد الأولية”. ولم يتوصل الزعيمان إلى إدانة مشتركة للحرب الروسية ضد أوكرانيا، خلال آخر اتصال بينهما، مطلع مارس الماضي، في إطار اجتماع التحالف الرباعي للحوار الأمني، كواد، الذي يضم أمريكا واليابان وأستراليا والهند.

وامتنعت الهند عن التصويت على قرارات في الأمم المتحدة، تفرض عقوبات على موسكو، لكنها أعربت عن “انزعاجها البالغ” من قتل المدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية قرب كييف. وأشاد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الذي التقى ناريندرا مودي، في نيودلهي مطلع إبريل الحالي، بموقف الهند المتوازن تجاه النزاع. ومن جهته، يجد بايدن، على العكس من ذلك، الهند “مترددة” في ردها على الحرب ضد أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا