التجارة الأولية بين الإمارات والكويت عند 12.2 مليار درهم بالربع الأول

توقعات بنمو التبادل التجاري بين الإمارات والكويت في أول 3 أشهر من 2024

محمود عبدالله

قال الدكتور مطر حامد النيادي سفير الإمارات لدى الكويت، إن التبادل التجاري بين البلدين يشهد زخمًا ونموًّا، حيث بلغت قيمته نحو 12.2 مليار درهم خلال الربع الأول من العام 2024، بحسب البيانات الأولية، متوقعًا أن تشهد السنة الحالية نموًّا كبيرًا في حجم الصادرات والتبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

وأشار على هامش معرض وملتقى الشركات الإماراتية الذي انطلق أمس في الكويت ويختتم اليوم، إلى التنافسية التي تحظى بها الشركات الإماراتية وقدرتها على المنافسة بمختلف الأسواق، وعلى تلبية توقعات المستهلكين والشركاء في السوق الكويتية، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الاثنين 29 أبريل 2024.

الصادرات الإماراتية

قال النيادي: “لدينا عدد من الشركات الإماراتية التي تصدر إلى السوق الكويتية، مثل دوكاب، حديد الإمارات أركان، ومجموعة موانئ أبوظبي، وسند، وهناك العديد من الشركات الجديدة التي ترغب في دخول السوق الكويتية، مثل شركات الأمن الغذائي والشركات المختصة بالتقنيات والتكنولوجيا”.

وأوضح أنه بجانب التواجد الكبير للشركات الإماراتية في الكويت من مختلف القطاعات، هناك العديد من الصادرات الإماراتية التي تلبي احتياجات السوق الكويتية كالحديد والكابلات والبضائع التي تدخل وتلبي متطلبات البنية التحتية في دولة الكويت.

الاستثمار في الكويت

أضاف أنه خلال اليوم الأول تم عرض قدرات الشركات المتواجدة في الحدث والنظر في متطلبات الدخول للسوق الكويتية من خلال الجهات المعنية والتشريعية بدولة الكويت الشقيقة، متطلعا لزيادة هذا التعاون والمساهمة في دخول عدد أكبر ومنتجات إماراتية أكثر في السوق الكويتية.

وعن المعرض والملتقى، قال: “جاءت فكرة الحدث بناء على تواصل سفارة الإمارات مع المستثمرين والمصنعين في البلدين الشقيقين، وجدنا أن هناك فجوة تأتي من عدم وضوح بعض المتطلبات التشريعية التي تحفز الاستثمار في الكويت”.

وأشار إلى أنه من خلال هذا المعرض والملتقى نسعى لأن يكون هناك حوار بين الشركات الإماراتية التي ترغب في دخول السوق الكويتية مع هيئة تشجيع الاستثمار في الكويت ومع الهيئة العامة للصناعة، التي من خلالها يتم الحصول على الأراضي الصناعية والقوى العاملة.

ربما يعجبك أيضا