«التجارة العالمية» تسمح للصين بفرض رسوم على بضائع أمريكية

authoraccount401

رؤية

بروكسل – سمحت منظمة التجارة العالمية للصين بفرض رسوم جمركية تعويضية بقيمة 645 مليون دولار على بضائع الولايات المتحدة في قضية استمرت 10 سنوات.

ونقلت وكالة رويترز، اليوم (الأربعاء)، عن المتحدث باسم مكتب الممثل التجاري الأمريكي، آدم هودج قوله إن قرار منظمة التجارة العالمية مخيب للآمال، إذ يقوض قدرة الدول الأعضاء في المنظمة على الدفاع عن أعمالهم وشركاتهم في مواجهة الدعم الصيني الضار بالتجارة.

وأكدت الولايات المتحدة على ضرورة إصلاح قواعد المنظمة التي تُستخدم لحماية الممارسات الاقتصادية غير السوقية للصين ولتقويض المنافسة العادلة في الأسواق، على حد قول “هدوج”.

وقدمت الصين طعنًا لمنظمة التجارة العالمية في 2012 احتجاجًا على الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على 22 منتجًا صينيًا خلال الفترة من 2008 إلى 2012، وتحديدًا خلال فترة الرئيس الأمريكي “باراك أوباما”.

وكان السبب وراء تلك القضية، التي استمرت لمدة عقد من الزمن، هو تعامل الولايات المتحدة مع الشركات الصينية التي تستحوذ حكومة الصين على أغلبيتها على أنها خاضعة لسيطرة الدولة، وبذلك فإن منتجاتها تحصل على دعم حكومي.

ويعد قرار اليوم هو انتصار رمزي آخر للصين، بعدما منحت منظمة التجارة العالمية لبكين الحق في فرض رسوم جمركية تعويضية بقيمة 3.58 مليار دولار في نوفمبر 2019، بعدما تم اكتشاف خطأ في الطريقة التي حددت بها واشنطن ما إذا كان يتم إغراق المنتجات الصينية في السوق الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا