التحالف الدولي للطاقة الشمسية: الإمارات عززت ريادتها عالميًا بالطاقة النظيفة

شيماء عزيز

قال المدير العام للتحالف الدولي للطاقة الشمسية الدكتور أجاي ماثور، اليوم الاثنين 16 اكتوبر 2023، إن التزام الإمارات بالاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة يعزز جهودها العالمية من أجل عالم أكثر استدامة وحفاظاً على البيئة.

وأوضح أجاي ماثور تصريحات إلى وكالة أنباء الإمارات (وام)، أن التزام الإمارات بمشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة يعزز ريادتها على الساحة العالمية وشراكتها الدولية ويدعم موقعها الريادي ودورها الحيوي والبارز في قيادة اعتماد حلول الطاقة المتجددة والشمسية، في ظل التزامها بممارسات الطاقة النظيفة والمستدامة.

تفاعل الإمارات في قطاع الطاقة المتجددة

أشار ماثور إلى أن تفاعل الإمارات النشط في قطاع الطاقة المتجددة والشمسية ضروري لأمنها الطاقي وازدهارها الاقتصادي، فضلًا عن دوره العالمي في مواجهة التحديات المتعلقة بتغير المناخ والتنمية المستدامة.

وأضاف، أن الإمارات لديها مشروعات ومبادرات رائدة في مجال توليد الطاقة الشمسية بما يعكس ريادتها في هذا المجال والتزامها بالطاقة النظيفة، مع خطط طموحة للتوسع والنمو.

الإمارات نفذت مبادرات مبتكرة

لفت أجاي ماثور إلى أن هذه المشروعات تشمل محطة نور أبوظبي الشمسية وهي مشروع ضخم لاستخدام الطاقة الشمسية على نطاق كبير، بالإضافة إلى مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي.

وأوضح أن الإمارات نفذت مبادرات مبتكرة مثل برنامج الطاقة الشمسية على أسطح المباني في دبي، الذي يشجع على تركيب الألواح الكهروضوئية فوق أسطح المباني السكنية والتجارية، وهو ما يمكن المستهلكين من توليد الكهرباء من مصادر شمسية وحتى بيع الكهرباء الزائدة إلى الشبكة.

وأشار إلى أن تلك المبادرات تعكس التزام الإمارات الثابت بتنويع مصادر الطاقة وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري.

ربما يعجبك أيضا