التضخم في ألمانيا يستقر عند أدنى مستوى في 3 سنوات

عبدالرحمن طه
التضخم في ألمانيا

استقر معدل التضخم في ألمانيا عند أدنى مستوى له منذ أبريل 2021، وسط انخفاض أسعار الطاقة بمعدل أقل مقارنة بالأشهر السابقة، ما يعزز احتمال خفض معدلات الفائدة في منطقة اليورو.

وتوضح البيانات الأولية لمكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني اليوم الاثنين 29 أبريل 2024، أن مؤشر أسعار المستهلكين في أكبر اقتصاد أوروبي، استقر عند 2.2% خلال شهر أبريل على أساس سنوي، فيما بلغ المؤشر المنسق مع الاتحاد الأوروبي 2.4%، مقارنة مع 2.3% في مارس الماضي.

انخفاض أسعار الطاقة هو العامل الرئيس

تراجعت أسعار الطاقة، العامل الرئيسي في التضخم لمدة عامين، بنسبة 1.2% في شهر أبريل الجاري على أساس سنوي، على خلفية انخفاض أسعار الوقود ورفع التخفيض المؤقت لضريبة القيمة المضافة على أسعار الغاز والتدفئة.

على صعيد المواد الغذائية، عادت الأسعار إلى الارتفاع من جديد بنسبة 0.2% في إبريل على أساس شهري، بعد انخفاضها بنسبة 0.7% في مارس.

كما تواصل أسعار الخدمات التحرك فوق المؤشر العام، فقد ارتفعت بنسبة 3.4% في إبريل، في حين تؤثر الزيادات الكبيرة في الأجور على الأسعار النهائية.

التضخم في اوروبا

في إسبانيا، تسارع التضخم قليلًا في إبريل ليصل إلى 3.3% على أساس سنوي بسبب أسعار الغاز والمواد الغذائية، وفقا لتقدير رسمي أولي صدر اليوم الاثنين.

ومن المقرر نشر بيانات منطقة اليورو غدًا الثلاثاء، وتوقع خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم أن يظل التضخم في التكتل عند 2.4 % في الشهر الجاري.

ربما يعجبك أيضا