«المركزي الأوروبي»: توقعات التضخم ترتفع إلى 4% لغموض المستقبل  

تكهنات التضخم في أوروبا خلال الثلاث سنوات المقبلة تستقر عند 2.5%

محمود عبدالله

كشف البنك المركزي الأوروبي في مسحه الشهري، الصادر اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، عن أن توقعات التضخم خلال الـ12 شهرًا المقبلة ارتفعت إلى 4% مقارنة بـ3.5% من قبل، وذلك مع تفاقم الشكوك المحيطة بالتوقعات المستقبلية.

وأضاف «المركزي الأوروبي»، أن توقعات التضخم للثلاث سنوات المقبلة ظلت دون تغيير عند 2.5%، لذلك تكشف توقعات المستهلكين للتضخم في منطقة اليورو على مدى العام المقبل، عن أسباب خطط البنك المركزي الأوروبي لإبقاء أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول.

معدل التضخم

يأتي مسح المركزي الأوروبي بعد فصل الصيف الذي استمر فيه معدل التضخم عند مستوى أعلى من 5% في منطقة اليورو التي تضم نحو 20 دولة، لكنه انخفض منذ ذلك الحين مع زيادة أسعار المستهلكين في أكتوبر بنسبة 2.9% فقط مقارنة بالعام الماضي، لينخفض من عن أعلى مستوياته عند 10%.

ورغم المخاطر الصعودية الجديدة للتضخم التي غذتها الاضطرابات في أسواق النفط بفعل الحرب بين إسرائيل وحماس، لكن «المركزي الأوروبي» أبقى على سعر الفائدة الرئيسي باجتماعه الأخير عند مستوى 4%، إذ بلغ هذا المستوى بعد 10 زيادات متتالية بدأت في يوليو 2022 وأعاد أسعار الفائدة إلى المنطقة الإيجابية للمرة الأولى منذ عام 2011.

وقال «المركزي الأوروبي» إن البيانات الأخيرة أكدت توقعاته على المدى المتوسط لوصول التضخم إلى 2.1%. وكانت الأسواق توقعت بنسبة تزيد عن 98% للاحتفاظ بمعدلات الفائدة دون تغيير، بعد أن أعطى «المركزي الأوروبي» إشارة قوية في اجتماعه قبل السابق بأن أسعار الفائدة بلغت ذروتها.

ربما يعجبك أيضا