التضخم في بولندا عند مستهدفات «المركزي» لأول مرة منذ 3 سنوات

التضخم السنوي في بولندا يتباطأ إلى أدنى معدل منذ 5 سنوات

محمود عبدالله

تراجع معدل التضخم في بولندا خلال شهر مارس الجاري، ليصل إلى المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي البولندي، لأول مرة منذ 3 سنوات، وذلك رغم توقعات أن يُبقي صناع السياسات على معدل الفائدة ثابتًا، بسبب مخاوف عودة ارتفاع الأسعار في وقت لاحق من 2024.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء المركزي، اليوم الجمعة 29 مارس 2024، أنه ارتفع مؤشر سعر المستهلك بنسبة 1.9% خلال مارس الجاري على أساس سنوي، ليهبط إلى ما دون المعدل المستهدف للبنك المركزي على المدى المتوسط البالغ 2.5%، وفق “بلومبرج“.

أسعار الكهرباء والغاز

كشفت أرقام جديدة نشرتها مكتب الإحصاء البولندي، أن الأسعار ترتفع بأبطأ معدل سنوي لها منذ مارس 2019 أي منذ نحو 5 سنوات، ووصل معدل التضخم إلى 2.8% في فبراير الماضي، وجاء أدنى من توقعات 22 خبيرًا في استطلاع أجرته “بلومبرج”، والتي أشارت إلى متوسط 2.3%.

وكان انخفاض أسعار الكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى من أكبر المساهمين في قيام بولندا بقمع التضخم، حيث انخفضت بنسبة 2.6%، فيما ارتفعت تكلفة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.2%، وعلى أساس شهري ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.2% عن الشهر السابق في مارس 2024.

وقال مسئولو البنك المركزي إنهم يستهدفون الإبقاء على السياسة المالية مشددة رغم تباطؤ نمو السعر وسط توقعات بارتفاع الأسعار خلال أشهر، بسبب زيادة الضرائب على الغذاء ورفع الحد الأقصى لأسعار الطاقة.

ربما يعجبك أيضا