التضخم في منطقة اليورو يتجاوز التوقعات ويقفز لـ8.1%خلال مايو

عبدالرازق محمد

قفز التضخم في منطقة اليورو، التي تضم 19 دولة في الاتحاد الأوروبي، من 7.4% في إبريل إلى 8.1% في مايو، متجاوزًا التوقعات عند 7.7% مع استمرار نمو الأسعار.

وارتفعت الأسعار في جميع أنحاء أوروبا خلال العام الماضي، في البداية بسبب مشكلات سلسلة التوريد بعد الوباء، ثم الحرب الروسية في أوكرانيا، ما يشير إلى أن حقبة جديدة من النمو السريع للأسعار تجتاح الآن عقدًا من التضخم شديد الانخفاض، بحسب موقع “العربية.نت”، اليوم الثلاثاء 31 مايو 2022.

وأصبح التضخم الرئيسي الآن 4 أضعاف هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

وتسارع التضخم الأساسي الذي يستبعد منه الغذاء والطاقة، الذي يراقبه البنك المركزي الأوروبي عن كثب، إلى 4.4% على أساس سنوي من 3.9%، وتسارع بمقياس أضيق، يستبعد أيضًا الكحول والتبغ، إلى 3.8% على أساس سنوي من 3.5%.

 وأعلنت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد وكبير الاقتصاديين فيليب لين، عن زيادات قدرها 25 نقطة أساس في سعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي في شهري يوليو وسبتمبر.

لكن بعض صانعي السياسة والاقتصاديين يشككون في أن ذلك سيكون كافيًا، خاصة أن التضخم الأساسي لا يظهر أي بوادر للتراجع.

وتكمن المشكلة بحسب “العربية” في أنه بمجرد أن تتسرب أسعار الطاقة المرتفعة إلى الاقتصاد، يتسع التضخم ويترسخ، وفي النهاية يستمر من خلال دوامة الأسعار والأجور.

ويجتمع البنك المركزي الأوروبي في 9 يونيو، حيث سينهي رسميًّا خطة شراء السندات في نهاية يونيو، وسيستمر في الإشارة إلى رفع أسعار الفائدة.

ربما يعجبك أيضا