التطبيق قريبًا.. تفاصيل نظام تعليم جديد بجامعة الأزهر

مصطفى خلف الله
جامعة الأزهر

تعتزم جامعة الأزهر تطبيق نظام جديد للتعليم يعرف باسم التعليم الموازي في الجامعة بداية من العام الدراسي الجديد وسيبدأ تطبيقه على 4 كليات بشكل مبدئي.

وقال الدكتور أحمد زارع، المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر الشريف، في حديثة لوسائل إعلام مصرية اليوم الخميس 22 أغسطس 2024، إن تطبيق نظام التعليم الموازي في جامعة الأزهر سيكون بدءًا من هذا العام، مشيرًا إلى أن ذلك المقترح من المقرر تطبيقه في كليات الطب وطب الأسنان والتمريض والهندسة.

وأوضح أن هذه البرامج الجديدة تهدف إلى تلبية احتياجات الطلاب، وتطوير المناهج الدراسية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، والتقنيات الحديثة.

وذكر أن هذا النظام سيكون بمصروفات مختلفة تمامًا عما يتم تطبيقه في جامعة الأزهر، مؤكدًا أنه سيسهم في رفع مكانة الجامعة وزيادة جاذبيتها للطلاب والباحثين، في مجال التعليم العالي.

وقال إن تطبيق نظام التعليم الموازي بجامعة الأزهر سيكون أولًا في القاهرة، ولن يؤثر على التنسيق في الجامعة ولن يترتب عليه ظلم لباقي الطلاب.

وفرق المتحدث الرسمي بإذن رئيس الجامعة بين تنسيق التعليم الموازي وتنسيق جامعة الأزهر في الكليات المقرر تطبيق التعليم الموازي عليها قائلا: “لن يزيد عن 5% فقط، بمعنى أن كلية الطب لو تنسيقها في مكتب التنسيق 97% فلن يقل الطب في التعليم الموازي في أي حال من الأحوال عن 92%، بل ربما يكون الفارق عن تنسيق مكتب التنسيق 1% فقط وذلك بحسب العدد التي ستحدده الجامعة لكل كلية.

وتابع: “ستكون هناك نسبة خصم للأوائل الـ3 خلال العام التالي، والأول سيحصل على نسبة خصم في العام التالي 30%، والثاني على 25% والثالث على نسبة خصم 20%”.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تشجيعًا لهؤلاء الطلاب خاصة في ظل تفوقهم، وحاولوا جاهدين الحصول على أعلى الدرجات في الثانوية الأزهرية.

ربما يعجبك أيضا