منظمة التعاون الإسلامي تتخذ قرارًا تجاه السويد

عبدالمقصود علي
منظمة التعاون الإسلامي

قررت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأحد 23 يوليو 2023، تعليق صفة المبعوث الخاص للسويد لدى المنظمة، بعد سماح ستوكهولم بتنظيم احتجاجات شهدت إهانة نسخ من المصحف الشريف.

وأبلغت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي حكومة السويد بأنها قررت تعليق صفة المبعوث الخاص للسويد لدى المنظمة، وذلك اتساقًا مع توصيات البيان الختامي الصادر عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، في اجتماعها الاستثنائي الذي انعقد في 2 يوليو الحالي.

وطلب البيان، الذي نشره الموقع الرسمي للمنظمة، من الأمين العام النظر في الخطوات الممكنة لمراجعة الإطار الرسمي الذي يربط الأمانة العامة بأي دولة تشهد تدنيسًا لحرمة نسخ من المصحف الشريف، والقيم الإسلامية الأخرى والرموز الإسلامية، ويكون بموافقة البلد المعني، بما في ذلك تعليق وضع المبعوث الخاص.

ورحب الأمين العام، حسين إبراهيم طه، بما اتخذته دول أعضاء من إجراءات، للاحتجاج على تكرار الاعتداءات على المقدسات الإسلامية.

اقرأ أيضًا: مصر تدين تكرار حالات تمزيق وحرق القرآن الكريم في السويد

ودعا جميع الدول الأعضاء لاتخاذ القرارات السيادية التي تراها مناسبة للتعبير عن موقفها الرافض لمنح السلطات السويدية تراخيص مكنت من الإساءة المتكررة لحرمة المصحف الشريف والرموز الإسلامية، والتعبير عن رفض دول المنظمة لهذه الأعمال المشينة تحت ذريعة حرية التعبير.

وشدد الأمين العام على أهمية اتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتجريم مثل هذه الاعتداءات، مع الوضع في الحسبان أن ممارسة حرية التعبير تنطوي على واجبات ومسؤوليات خاصة.

اقرأ أيضًا: تركيا تصدر مذكرة توقيف بحق متطرف أحرق المصحف في السويد

وأشار إلى أن أفعال تدنيس المصحف الشريف والإساءة للنبي محمد والرموز الإسلامية، ليست مجرد حوادث إسلاموفوبيا عادية.

وتجري الأمانة العامة الاستعدادات لعقد اجتماع استثنائي لمجلس وزراء الخارجية في أقرب موعد ممكن، لمواصلة التدارس بشأن هذه المسألة واتخاذ القرارات التي يراها مناسبة.

ربما يعجبك أيضا