350 مليار جنيه مصري استثمارات المرحلة الأولى لمبادرة «حياة كريمة»

أسماء حمدي
مبادرة حياة كريمة - أرشيفية

قال وزير التنمية المحلية المصري، اللواء هشام آمنة، إنه جرى تنفيذ 23 ألف مشروع بتكلفة تخطت 350 مليار جنيه في 1477 قرية موزعة على 52 مركزًا إداريًّا بالمحافظات، ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة“.

وأفاد آمنة في بيان عبر فيسبوك، اليوم السبت 1 يوليو 2023، بتنفيذ أكثر من 600 مشروع خلال المرحلة التمهيدية، أسهمت في مضاعفة كمية مياه الشرب بالقرى من 74 ألف متر مكعب يوميًّا إلى 141 ألف متر مكعب يوميًّا.

تطوير شامل

أشار وزير التنمية المحلية المصري إلى إنشاء 1100 فصل جديد تستوعب نحو 45 ألف تلميذ، بالإضافة إلى التطوير الشامل لخدمات الإنارة العامة في 125 قرية، لافتًا إلى تغطية 47 قرية بخدمات الصرف الصحي المتكامل.

اقرأ أيضًا| الرئيس المصري يتفقد مشروعات «حياة كريمة» في سوهاج «فيديو»

وأفاد بتطوير وإنشاء 51 مركزًا صحيًّا وفقًا لنموذج واشتراطات التأمين الصحي الشامل، ورصف 188 كيلومترًا من الطرق الداخلية، ورفع كفاءة 16 ألف منزل للأسر الأولى بالرعاية والآكثر استحقاقًا.

فرص عمل

أوضح وزير التنمية المحلية أنه جرى تطوير الخدمات الشبابية والرياضية والزراعية والبيطرية بالقرى، وأن مشروعات المرحلة التمهيدية في المبادرة أسهمت في خلق أكثر من 28 ألف فرصة عمل، من خلال ضخ قروض ميسرة وتوفير برامج تدريب حرفي بنحو 320 مليون جنيه.

اقرأ أيضًا| الرئيس المصري يتفقد مشروعات حياة كريمة بمحافظة المنيا

وذكر أنه على مدار عام كامل أنهت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية ومنظمات المجتمع المدني العمل في قرى المرحلة التمهيدية الـ143، باستثمارات بنحو 4 مليارات جنيه، استفاد منها حوالي 1.8 مليون مواطن.

 

ربما يعجبك أيضا