الجابر: COP28 فرصة العالم الأخيرة لتجاوز ارتفاع حرارة الأرض

عبدالمقصود علي

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف الدكتور سلطان الجابر، أن COP28 بمثابة فرصة أخيرة أمام لعالم لتفادي ارتفاع حرارة الأرض.

وأوضح الجابر خلال مشاركته في اجتماع لوزراء الطاقة والبيئة لدول الاتحاد الأوروبي تستضيفه إسبانيا، اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023، أن COP28 الفرصة الأخيرة أمام العالم للحفاظ على إمكانية تحقيق هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: COP28 يتلقى رسالة أمل من شباب صناع السلام بجنيف

وقال إن العالم أمامه 7 سنوات فقط لخفض الانبعاثات العالمية بنسبة 43 بالمئة للحفاظ على إمكانية تحقيق هذا الهدف، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأشار إلى أن هدفه كرئيس معيّن لمؤتمر الأطراف يركز على حشد الجهود العالمية من أجل التصدي لتداعيات تغير المناخ وضمان أمن الغذاء والصحة والمرافق الصحية للجميع، وتحقيق انتقال منطقي وتدريجي وعملي وعادل في قطاع الطاقة، وتوفير التمويل المناخي بشكل ميسر وبتكلفة معقولة للجميع، خاصة دول الجنوب العالمي.

وخلال اللقاء شدد الجابر على أهمية الإعداد لاستجابة فعالة لنتائج الحصيلة العالمية لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، وعلى ضرورة إجراء تصحيح جذري لمسار العمل من أجل خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 43 بالمئة بحلول عام 2030، وتسريع إنجاز انتقال منطقي وعملي وعادل في قطاع الطاقة.

ربما يعجبك أيضا