الجارديان: إسرائيل تشترط تفكيك الأونروا لتقديم المساعدات لغزة

إسرائيل تقدم مقترحًا لتفكيك «الأونروا» في فلسطين

شيرين صبحي
الأونروا

قال مصدر بالأمم المتحدة، اليوم الأحد 31 مارس 2024، إن إسرائيل قدمت مقترحاً لتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في فلسطين.

وقال المصدر الأممي لصحيفة الجارديان البريطانية، إن هذا الاقتراح يحدد خططاً لنقل وظائف الأونروا إلى وكالة بديلة، تهدف إلى تسهيل توصيل المواد الغذائية على نطاق واسع إلى غزة.

وأوضحت مصادر مطلعة على المناقشات، أن الاقتراح قدمه رئيس الأركان العامة الإسرائيلي، الجنرال هرتسي هاليفي، أواخر الأسبوع الماضي، إلى مسؤولي الأمم المتحدة في إسرائيل، الذين أحالوه إلى الأمين العام للمنظمة، أنطونيو جوتيريش، أمس السبت.

وبموجب هذه الخطة، سيجري نقل ما يتراوح بين 300 و400 موظف من موظفي الأونروا، إما إلى وكالة أخرى تابعة للأمم المتحدة مثل برنامج الأغذية العالمي، أو إلى منظمة جديدة جرى إنشاؤها خصيصاً لتوزيع المساعدات الغذائية في غزة. ولا تزال التفاصيل المتعلقة بالترتيبات الإدارية والأمنية لهذه الوكالة الجديدة غير واضحة.

وفقاً للصحيفة، فإنه جرى استبعاد الأونروا، وهي أكبر جهة فاعلة إنسانية في فلسطين منذ عام 1950، من المناقشات المتعلقة بوجودها المستقبلي.

وعلى الرغم من تقديم الخدمات الأساسية، مثل الرعاية الصحية وتوزيع الغذاء، فإن الأونروا تجد نفسها مهمشة وسط التوترات المتصاعدة.

ربما يعجبك أيضا